ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (رؤى عبد المهدي صالح) والموسومة: (تحضير وتشخيص مضادات نانوية هجينة وتقييم فعاليتهم التثبيطية ضد Streptococcus mutans المسببة لتسوس الاسنان في المرضى البالغين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. علي عبد الكاظم جاسم/ كلية العلوم/ جامعة كربلاء/ رئيسا، أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. سيف داود الاحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى محاولة تحضير مضاد حيوي نانوي هجين وتحديد نشاطه التثبيطي ضد بكتيريا  Streptococcus mutans التي تسبب تسوس الأسنان.

وتم جمع عينات من مرضى تم تشخيصهم سريريا بتسوس الأسنان وشخصت بكتريا Streptococcus mutans اعتمادًا على الخصائص المظهرية لهذه البكتيريا على الأوساط الزرعية المتضمنة agar MSB و agar MS وBlood agar base، بالإضافة إلى صبغة جرام.وكذلك الاختبارات البيوكيميائية اليدوية والآلية مثل اختبار Vitek 2 system.

وأظهرت نتائج المجهر الإلكتروني الماسح تداخل طبقات أكسيد الزنك بالمضادات الحيوية مما يدل على نجاح عملية إقحام المضادات الحيوية في طبقات أكسيد الزنك. كما أظهرت نتائج التحليل الطيفي المشتت للطاقة وجود عناصر الكربون والأكسجين والزنك في تركيبة المضادات الحيوية النانوية مما يدل على أن هذه المضادات الحيوية الهجينة المحضرة في هذه الدراسة هي مضادات حيوية هجينة . أظهرت نتائج النشاط التثبيطي للمضاد الحيوي كلاريثروميسين ضد عزلات Streptococcus mutans  في الدراسة الحالية أن شكلي هذا المضاد الحيوي المتضمن clarithromycin الحر (CLR)و clarithromycin الهجين النانوي (CLR-ZnO) أعلى نشاط تثبيط ضد Streptococcus mutans  SM2و SM8 بينما عزلات Streptococcus mutans   SM7و SM10 كانت  الأقل تأثراً ضد النشاط التثبيطي لهذين الشكلين من هذا المضاد الحيوي

كما أظهرت نتائج نشاط التثبيط للمضاد الحيوي clindamycin ضد عزلات Streptococcus mutans  في الدراسة الحالية أن شكلي هذا المضاد المتضمن clindamycin الحر (CLI) و clindamycin النانوي الهجين (CLI-ZnO) أعلى نشاط تثبيطي ضد  Streptococcus mutans للعزلات SM2 و SM5 و SM8 في حين كانت عزلات Streptococcus mutans  SM1 وSM7 و SM10 أقل العزلات تأثراً ضد النشاط التثبيطي لكلا النوعين من هذا المضاد الحيوي

Comments are disabled.