ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالبة الدكتوراه (سما فخري علي) والموسومة: (الاسس الوراثية لمقاومة  الفيروس المضخم للخلايا للمضادات وعلاقته مع الاصابات البكتيرية في النساء المجهضات العراقيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. محمد عبد الدايم صالح/ كلية العلوم – جامعة ديالى/ عضوا، أ.م.د. صفاء عبد اللطيف/ كلية العلوم – جامعة الانبار/ عضوا، أ.م.د. هند حسين عبيد/ كلية العلوم – جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى الكشف عن جينات UL97 و UL54 للفيروس المضخم للخلايا وعلاقة الجينات بالمقاومة للمضادات, وكذلك تشخيص الاصابات البكتيرية المصاحبة في النساء المجهضات. تم جمع نماذج دم، مسحات مهبلية ومن عنق الرحم من نساء مجهضات

استخدمت نماذج الدم للكشف عن الاجسام المضادة للفيروس IgG, IgM باستخدام تقنية الاليزا كفحص مناعي واكدت الدراسة على العلاقة بين الكشف المناعي والكشف الجزيئي  باستخدام تقنية تفاعل البلمرة التفاعلي التسلسلي  حيث  تم الكشف عن جينات الفيروس المضخم للخلايا  UL97 ,UL54.

اظهرت النتائج وجود طفرة مقاومة في جين , UL97.وعند تحليل نتائج التتابع اظهرت ان اثنتنان من المرضى العراقيات لديهم تغايرات وراثية للفيروس ,  ظهر نوع واحد هو الطفرة الانتقالية. 2  لديهم طفرة انتقاليه مقاومة لعقار Acyclovir في جين UL97, اكثر تردد طفرة بين العينات كان C>T  , A>G , and  A>G  وشخصت طفرة انتقالية في العينة الاخرى في C>T,  A>G , A>G, A>G , and T>C..هناك تطابق يصل الى 99% بين النموذجين في المواقع 1503, 1575, 1654 اعتمادا على Sequence ID X04650.1 and X04650.1 , بينما الموقع 1565 و 1697 ظهرت في عينة واحدة فقط.

تم الكشف عن جين yjaAgene لبكتريا  Escherichia coli, كما تم الكشف عن جين SrRNA gene لبكتريا  E. cloacae و جين hdc gene لبكتريا Klebsiellapneumonaie  باستخدام تقنية تفاعل البوليميريز المتسلسل

واظهرت النتائج ايضا وجود علاقة ملحوظة مابين تشخيص جينات UL97 و UL54 وبين عزلات بكتريا E. coli في حين اظهرت النتائج ارتباط ضعيف مابين تشخيص هذين الجينين وبين بكتريا E. cloaca وبكتريا Klebsiellapneumoniae.

Comments are disabled.