ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (سجى سامي داود) والموسوم: (البكتيريا المسببة للأمراض كعامل مسبب لخراجات الكبد ونظام القناة الصفراوية (التهاب الأقنية الصفراوية) العدوى: المضاعفات والتشخيص الجزيئي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. سيف داود الاحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتناولت الدراسة، الكبد باعتباره هدفًا للعديد من العوامل المعدية، وأبرزها فيروسات الكبد مثل فيروس التهاب الكبد B وفيروس التهاب الكبد C. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكائنات المعدية أن تصيب الكبد.ان التحدي الرئيسي الذي يواجه أخصائي علم الأمراض في تشخيص هذه الحالات هو أن العديد من هذه الأمراض لها تداخل بالخصائص التشريحية المرضية.

وتناول التقرير التهاب الكبد , النخر أو الأورام الحبيبية  التي هي من سمات العديد من التهابات الكبد، وتمييز المسبب المرضي في كثير من الأحيان يتطلب بحثًا دقيقًا عن الكائنات الحية، أو الانتباه إلى أدلة مورفولوجية دقيقة، او البيانات السريرية أو الوبائية أو المصلية.

واشار التقرير الى أنه على الرغم من أن بعض الحالات  يمكن اكتشاف الكائنات الممرضة بسهولة في الأنسجة،  ولكن الكثير من الحالات ليس كذلك. ومن المعروف ان التهاب الأقنية الصفراوية الذي يحدث عادةً بسبب البكتيريا الصاعدة من تقاطعها مع الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة). تميل إلى الحدوث إذا كانت القناة الصفراوية تعاني انسداد جزئي بسبب حصوات المرارة.  حيث يمكن أن يكون التهاب الأقنية الصفراوية مهددًا للحياة ويعتبر حالة طبية طارئة. ويمكن أن يكون للعدوى البكتيرية الجهازية تأثير على العديد من أجهزة الأعضاء بما في ذلك الكبد، بالإضافة إلى التأثير غير المباشر  حيث تظهر هذه الالتهابات مع متلازمات مثل تعفن الدم و الخراجات في الكبد التي تشكل مضاعفات العديد من الالتهابات البكتيرية.ومن مسببات الأمراض التي تسبب خراجات الكبد والتهاب الأقنية الصفراوية هي Pseudomonas و Eshrciahi coli.

وتناولت الدراسة تقنية PCR للكشف عن الجينات الاساسية : uidA و gyrb للحصول لتشخيص البكتريا المسببة للحالات المرضية قيد الدراسة.

وأظهرت النتائج تحديد عينة واحدة على أنها الإشريكية القولونية واثنتين أظهرت العينات على أنها Pseudomonas aeruginosa

وخلصت الدراسة بالاستنتاج ان استخدام  تقنية تفاعل سلسلة بوليميراز يوفر الوقت و الكشف الدقيق.

Comments are disabled.