ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (فاتن سلام احمد) والموسومة: (علاقة الطرز الوراثية والتعبير الجيني لجين الكيميرين بخطر حدوث مرض السكري النوع الثاني في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. محمد طالب حسن/ كلية التقانات الاحيائية/ جامعة القاسم الخضراء/ عضوا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. اسماعيل عبد الرضا / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الرسالة الى دراسة تاثير تعدد الطرز الوراثية لجين الكيمرين    مع خطر حدوث مرض السكري من النوع (2) في عينة من المرضى العراقيين.

وتم استخلاص الحمض النووي من عينات الدم باستخدام  للكشف عن الطرز الوراثيه للجين كيميرين  T>G  باستخدام  تقنية تفاعل البلمرة من نوع  qPCR باستخدام بوادئ مشعة  .كما تم استخلاص الحمض النووي الريبي  وقياس مستوى التعبير الجيني باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل ألكمي (qRT – PCR). وايضا تم قياس الكوليسترول الكلي (T.CHOL) ،الدهون عالية الكثافة (HDL) ، والدهون منخفضة الكثافة (LDL) ،الدهون الثلاثية ، وسكر الدم الصائم (FBS) وتم قياس الهيموكلوبين السكري.

ونستنتج من هذه الدراسة  ان كل من النمط الجيني GG و الاليل  G  للطفره في الجين كيميرين  تمثل عوامل خطر للإصابة بداء السكري من النوع الثاني في المرضى العراقيين ذوي الوزن الطبيعي حيث كان تكرار التركيب الوراثي GG وأليل G لـ SNP في الجين كيميرين أعلى في مرضى السكر النوع الثاني  مع الوزن الطبيعي مقابل المرضى الذذين يعانون من السمنة المفرطة .بالنسبه للتعبير الجيني للجين  كيميرين للمرضى العراقيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني يساوي 6 أضعاف ذلك من الأشخاص الأصحاء ظاهريًا.

Comments are disabled.