ترأست أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، لجنة علمية لمناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه ( فدوى عبد الرزاق جميل) / كلية الطب البيطري /جامعة بغداد والموسومة (دراسة تأثير العلاج المناعي للبيتا كلوكان المستخلص من الخمائر المختلفة على Penicillium chrysogenum المعزول من التهاب الضرع البقري).

وهدفت الدراسة إلى معرفة التأثير العلاجي المناعي للبيتاكلوكان المستخلص من خميرةSaccharomyces cerevisiae وخميرة المبيضات البيضاءCandida albicans على فطر Penicillium chrysogenum المعزول من التهاب الضرع البقري.

وأظهرت نتائج الدراسة ان التغيرات النسيجية المرضية لثلاثة أعضاء (الغدة اللبنية والكبد والكلى) في المجموعة الثانية تغيرات التهابية شديدة بسبب الاصابة P. chrysogenum بينما التغيرات النسيجية المرضية لهذه الأعضاء في المجموعة الرابعة التي تضمنت العلاج بـ البتاكلوكان المستخرج من C. albicans كان أفضل من المجموعة الثالثة التي اشتملت على علاج بيتا كلوكان المستخرج من خميرة  S. cerevisiae ، مما سبق تبين أن P. chrysogenum قد تم عزله من التهاب الضرع تحت السريري البقري ومن الإنسان ، وأن البيتا كلوكان المستخرج من كلا النوعين من الخمائر كان له تأثير مضاد كبير في الجسم الحي. ومع ذلك فقد أظهر البيتاكلوكان المستخرج من Candida albicans استجابة أفضل للشفاء من البيتاكلوكان المستخرج  من خميرة S. cerevisiae.

Comments are disabled.