ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, طالبة الدبلوم العالي (ندى ابراهيم تومان) والموسوم: (التقنيات المستخدمة في خزن المحاصيل وحفظ المصادر الوراثية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا وأ.م.د. علي عبد الامير الصالحي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى تسليط الضوء على حفظ المصادر الوراثية باعتبارها المصدر المهم في مجال الزينة وتحسين النبات وكذلك عمليات خزن وحفظ المصادر الوراثية بطرائق الخزن المختلفة وكذلك الخطوات اللازمة لمعرفة مواصفات المخازن التي يتم فيها الخزن فضلا عن اهداف الخزن للمحاصيل البستنية.

كما وشملت الدراسة أيضا معرفة المدة الملائمة لخزن ثمار المحاصيل المختلفة بحسب اصنافها كما تم التطرق الى معاملات خزن الحاصلات بعد الجني والعوامل التي تؤثر فيها فضلا عن معرفة كيفية تلف الثمار اثناء الخزن والاضرار التي تحدث فيها بالإضافة الى معرفة كيفية التنفس في الحاصلات البستنية اثناء عملية الخزن.

كما تناولت الدراسة علم ما بعد الحصاد للحاصلات البستانية عمليات تداول وتبريد وتخزين الحاصلات عند الظروف المثالية وخفض نسبة الرطوبة الجوية تلافيا لنسب الفقد. وتضمنت الدراسة أيضا المعاملات الخاصة بالمنتج قبل عملية واثناء عملية الحفظ ومعرفة معايير الحفظ الرطب MCP-1 والحفظ في الانابيب المختبرية وتقنيات الحفظ المختلفة الاخرى.

Comments are disabled.