ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (شيماء رجب فرحان) والموسومة: (فعالية مستخلصات بذور و اوراق نبات Moringa oleifera المضادة للاكسدة والمضادة للبكتريا المرضية المعزولة من الاغذية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عماد حمدي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، رئيس باحثين: هاشم محمد زهراو/ وزارة الصناعة والمعادن – هيئة البحث والتطوير/ عضوا و أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى تقييم الفعالية المضادة للأكسدة وللأحياء المجهرية لمستخلصات نبات المورنجا اوليفيرا. واستخدمت طريقة النقع وجهاز السكسوليت لتحضير المستخلص المائي والميثانولي على التوالي, بينما استخدم المذيب العضوي الهكسان لتحضير مستخلص زيت البذور. وبينت النتائج وجود 11 مركب فينولي في المستخلص الميثانولي للاوراق بينما تم الكشف عن 5 مركبات فينولية في المستخلص المائي للاوراق, فضلاً عن الكشف عن 8 مركبات فينولية في المستخلص الميثانولي لقشور البذور و 4 مركبات فينولية للمستخلص المائي باستخدام طريقة كروماتوغرافي السائل ذو الاداء العالي. اظهرت نتائج تحليل زيت البذورباستخدام جهاز كروماتوغرافي الغاز- مطياف الكتلة (GC-MS  ) وجود اكثر من 22 مركب من بين هذه المركبات الرئيسية (حامض الاوليك, حامض البيوتريك, 8- اوكتاديسنويك-مثيل استر  و 1-بنتول).

اما بالنسبة لفعالية المستخلصات كمضادة للاكسدة, اظهرت النتائج ان المستخلص المائي والميثانولي للاوراق كان الاكثر فعالية في تثبيط الجذور الحرة بالمقارنة مع مستخلص قشور البذور

 

Comments are disabled.