حصلت أ.م.د. شروق محمد كاظم سعد الدين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، على براءة الاختراع الموسومة “التصميم الدوائي باستخدام الحاسوب لمثبطات انزيم البيتالاكتميز لبكتريا Acinetobacter baumannii”، وبالاشتراك مع د. طيف ماجد عبد الحسين / كلية التقنيات الطبية والصحية / جامعة كلكامش وأ.م.د. وفاق محمود علي الوتار/ كلية الطب / جامعة بغداد و أ.م.د. حسن محمود أبو المعالي/ كلية الصيدلية / جامعة كربلاء و أ.د. علياء سعد عبد/ قسم التقنيات الاحيائية / جامعة القاسم الخضراء.

وهدفت البراءة الى دراسة Acinetobacter الذي اكتسب اهمية كبيرة اثناء العقدين الماضيين، وخصوصا A. baumannii التي هي واحدة من أهم انواع البكتيرية المسببة للأمراض وشكلت مصدراً قلقاً كبيراً بسبب قدرتها الهائلة على مقاومة مجموعة واسعة من المضادات الحيوية، واكتسابها العناصر الجينية المتحركةMobile genetic elements، وقدرتها على الاستمرار في البيئة لمدة طويلة جدا. اهم الصعوبات التي تواجه الدراسات العلمية التي تبحث في امراضية A. baumanniiكيفية السيطرة على التعبير الجيني والمظهري وتنظيم العوامل الوراثية التي تساهم في المقاومة الحيوية للكثير من المضادات الحيوية او لجميع المضادات الحيوية.

وحققت البراءة اهدافها في: التنبؤ بالشكل الثلاثي الأبعاد لبروتينالبيتالاكتميز في بكتريا A. baumannii والتنبؤ بمثبطات منع بروتين البيتالاكتميز والتنبؤ بخصائص الامتصاص والتوزيع والتمثيل الغذائي والإفراز والسمية لكل مثبط واختيار المركبات الطبيعية التي لها القدرة على تثبيط بروتين البيتالاكتميز واختيار أفضل مركب طبيعي له اعلى قيمة إرساء جزيئي مع بروتين البيتالاكتميز اضافة الى دراسة تأثير المثبط على نشاط انزيم البيتالاكتميز مختبريا، حيث حققت التوليفة المبتكرة من المضاد الحيوي السيفالوسبورين والمركب الطبيعي الكيرستين فعالية كبيرة في تثبيط البكتريا خارج الجسم الحي عن طريق تثبيط البيتالاكتميز.

Comments are disabled.