حصلت أ.م.د. شروق محمد كاظم سعد الدين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، على براءة الاختراع الموسومة “استخلاص مادة اللايكوبين واسعة الاستعمالات الطبية و الغذائية بطريقة محورة امنة” وذلك بالتعاون مع د. إقبال حربي/ دائرة البستنة / وزارة الزراعة و د. سلوى جابر عبد الله العوادي /كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين و د. قيس احمد مهدي الخفاجي/ مستشفى كمال السامرائي  للخصوبة والعقم / دائرة صحة بغداد الرصافة /  وزارة الصحة.

هدفت براءة  الاختراع الى اختبار مجموعة من المذيبات العضوية للحصول على مستخلص امن بتراكيز عالية من اللايكوبين والبيتا كاروتين.

وتضمنت براءة  الاختراع المقارنة  بين مذيبات عضوية مختلفة لغرض استخلاص الكاروتينات وعلى وجه الخصوص اللايكوبين من فاكهة الگاگ Momordica cochinchinensis Spreng ( التي تتميز بمحتواها العالي من الايكوبين –  تحتوي سبعين  ضعفا مقارنة مع الطماطا ).

ويتميز اللايكوبين بفوائده الطبية المتعددة منها علاج امراض القلب فقد وجد له دور مهم في علاج تصلب الشرايين (يخفض سمك الطبقة المبطنة للأوعية الدموية) بالاضافة الى دوره كمضاد لمعظم الخلايا السرطانية والبكتيرية وفائدته في الصناعات الغذائية.

وقد تم اختيار مذيبين من المذيبات الخضراء غير السامة فيما يتعلق بالبيئة وصحة وسلامة الانسان فضلا عن ان متطلبات انتاجهما واعادة تدويرهما قليلة التكلفة ويتميز المذيبين بكفاءة استخلاص عالية للكاروتينات.

علما  ان الفاكهة زرعت تجريبيا في العراق بنجاح باهر وبذلك يمكن استعمالها مصدرا اقتصاديا للكاروتينات.

Comments are disabled.