حصل أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على براءة اختراع الموسومة: (خفض التعبير الجيني في الجينات المشفرة للغشاء الحياتي باستخدام مزيج من المضادات الحيوية).

وشملت البراءة جمع عينات سريرية عينات بيئية واستخدمت الاختبارات الكيميوحيوية التقليدية وأستخدام نظام VITEK2 لتشخيص البكتريا. وأظهرت نتائج اختبار الحساسية للمضادات الحيوية للتركيز المثبط الأدنى باستخدام نظام VITEK2، ونمط الحساسية المشابهة لعزلاتP.aeruginosa  تجاه المضادات عدد من المضادات الحيوية وأستخدمت ثلاث طرق لأختبارقابلية البكتريا على تكوين الأغشية الحيوية وهي: طريقة الكونغو للكشف عن الأجار الأحمر، طرق الألواح الأنبوبية، الميكروتيتير.

وبأستخدام تقنية النسخة الراجعة لتفاعل البلمرة المتسلسل تمت دراسة التعبير الجيني للpleAوalgD المسؤولة عن تكوين الغشاء الحيوي في بكتريا الزائفة الزنجارية والتي لها كثافة وقدرة عالية في تكوي الأغشية الحيوية ومن مصادر مختلفة (الجروح والحروق الأدرار والأذن والبيئة) والمعرضة لأثنين من المضادات الحيوية المستخدمة في البحث  للعزلات المعاملة وغير المعاملة بالمضادات الحيوية.

Comments are disabled.