حصلت أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على براء الاختراع الموسومة: (ايجاد علاج بديل للخلايا السرطانية في خارج الجسم الحي وسرطان القولون المستحث في داخل الجسم الحي باستخدام الاحياء العلاجية ومكوناتها)، وذلك بالاشتراك مع الدكتورة زهرة محمود ناصر و أ.د. ناهي يوسف ياسين/ ملحق ثقافي في المملكة المتحدة / وزارة الخارجية و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد.

وتهدف البراءة الى استخدام العصيات اللبنية واجزاءها كأحياء (معززات حيوية) لتثبيط الخلايا السرطانية في خارج الجسم الحي وسرطان القولون المستحث في الجرذان المختبرية.

وقد تضمنت البراءة عزل وتشخيص عزلات بكتريا العصيات اللبنية المحلية من غائط الاطفال الرضع حديثي الولادة فضلا عن عزل وتشخيص عزلة واحدة لبكتريا العصيات اللبنية من اللبن القياسي (كانون) التي استخدمت لغرض المقارنة.

وتم خلال الدراسة غربلة العزلات واختيرت العزلة الأكفأ التي سوف تستخدم في خارج وداخل الجسم الحي وبما أنه تستخدم في داخل الجسم الحي يجب أن تتصف بمقاومتها لاملاح الصفراء وحموضة المعدة وقد استخدم نظام API  50  CH  لتشخيص العزلة الأكفأ وهي Lactubacillus acidophilus تم فصل مكونات بكتريا acidophilus LB   واختبار تأثيراتها السمية وبتراكز مختلفة لكل من الخلايا البكتيرية، البروتين السكري لجدرانها 1000، 500، 250 125 (مايكرو غرام/ مللتر)، السايتوبلازم وراشح المزروع البكتيري.

Comments are disabled.