ناقش معد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (نورس عبد زيد  كاظم) والموسومة: (الفعالية المضادة للبكتريا والاكسدة لمزيج من مستخلص اوراق نباتات الكونوكاربس, شفلح والدودونيا وتقييم تاثيره على الفئران المصابة بالسكري المستحث) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة أ.د. عصام فاضل الجميلي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. علي عطية عبد خابط/ كلية العلوم / جامعة كربلاء/ عضوا، م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا      و أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الرسالة الى تقييم الفعالية المضادة للبكتريا لتوليفه متكونه من مزج ثلاثة أنواع من أوراق النباتات (Conocarpus lancifolius، Capparis spinosa و Dodonaea viscosa) فضلا عن تقييم الفعالية المضاد للأكسدة في الفئران المصابة بداء السكري المستحث بواسطة الالوكسان.

إجريت خلال الدراسة العديد من الاختبارات على مستخصات النبات منها الكشف الكيميائي النوعي عن المركبات الفعالة، تحليل كروماتوغرافي السائل عالي الأداء (HPLC)، المحتوى الفينولي الكلي وتقييم الفعالية المضادة للأكسدة.

وأظهرت نتائج الكشف الكيميائي النوعي عن وجود مركبات الفلافونويد، الفينولات، القلويدات، الصابونيات، والكلايكوسيدات, والتانينات في مستخلص الأوراق المائي والميثانولي لتوليفه النباتات. وبينت النتائج احتواء المستخلص على ثمانية مركبات فينولية من مجموع واحد وعشرين مركبًا في المستخلص الميثانولي و خمسة مركبات فينولية من مجموع سبعة عشر مركبًا في المستخلص المائي الذي تم تحليله بواسطة HPLC. أظهرت نتائج الفعالية المضادة للأكسدة أن المستخلص الميثانولي كان أعلى فعالية في إزالة الجذور الحرة من المستخلص المائي ويمتلك نفس فعالية مضاد الأكسدة الصناعي بيوتيليد هيدروكسي تولين (BHT) في إزالة الجذور الحرة.

اما بالنسبة للفعالية المضادة للبكتريا، كانت فعالية المستخلص الميثانولي لتوليفه النباتات أفضل من المستخلص المائي على نمو البكتريا الزائفه الزنجارية والتي كانت مقاومة لجميع المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة, فضلاً عن ذلك، كانت العنقوديات الذهبية كانت أكثر حساسية للمستخلص الميثانولي .

وأظهرت الدراسة أن المائي والميثانولي لتوليفه النباتات لا تسبب الموت في الفئران عند تناولها عن طريق الفم من ناحية أخرى ، أظهرت الفئران المصابة بمرض السكر المستحث بالالوكسان والتي تم علاجها بالمستخلص الميثانولي انخفاضًا معنويًا في مستوى الجلوكوز في الدم بالمقارنه مع مجموعة السيطره للفئران المصابه بالسكري 0

Comments are disabled.