حصل أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، على براءة الاختراع الموسومة: (عدة تشخيصية جديدة للكشف عن مرض الاضداد لمستقبلات هرمون الاستروجين) من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة الصناعة والمعادن.

وهدفت براءة الاختراع الى الكشف عن مرض لم يعرف مسبقا وهو مرض الاضداد ضد مستقبلات هرمون الاستروجين من خلال عدة الفحص الايلايزا، حيث صممت لهذا المرض بشكل خاص

تم اكتشاف ولاول مرة عالميا اضداد في دم بعض النساء الذين يعانون من التكيس المبيض بسبب ان الاستروجين الموجود بدمهم لا يعمل بالرغم من نسبته العالية.

وجدت براءة الاختراع ، أنه عند تصميم عدة الفحص بتقنية الايلايزا لتقدير نسبة الاضداد التي تهاجم مستقبلات هرمون الاستروجين ان نسبتها عالية بهذه الفئة من المرضى وهذه الاضداد تهاجم مستقبلات هرمون الاستروجين وتبقى مرتبط به ولا يسمح بالهرمون بالعمل على هذه المستقبلات وبالتالي يعانون المرضى من اعراض نقصان هرمون الاستروجين على الرغم من نسبته المرتفعة وسوف يساعد هذا الاكتشاف الاطباء لايجاد علاج لهذه الحالات الجديدة وتعد قفزة في عالم التشخيص المستقبلي لكذا امراض.

Comments are disabled.