ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (افراح جبار لازم) والموسومة: (تنقية وتوصيف انزيم البيتالاكتميز  B_lactamaseمن بكترياAcinetobacter baumanniiالمعزولة محليا وتأثيره في بعض الاحياء المجهرية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. رغد عبد اللطيف عبد الرزاق/ قسم علوم الحياة / كلية العلوم / الجامعة المستنصرية/ عضوا و أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

هدفت الدراسة الى التركيز على بكتريا Acinetobacter baumannii التي ازداد الاهتمام بدراستها في العراق ومختلف الانحاء الاخرى في العالم بسبب الزيادة الملفتة لمقاومتها للمضادات الحيوية. جمعت 150 عينة من مصادر سريرية متنوعة (جروح, حروق, ادرار, قشع و دم ) زرعت جميع العينات على الوسط الانتقائي CHROMagar Acinetobacter وكذلك بعض الأوساط التفريقية.

أظهرت النتائج أن 10 عزلات لديها القدرة على إنتاج الإنزيم. أظهرت النتائج أن العزلة A7 لها أعلى إنتاجية للإنزيم مع نشاط إنزيم 14.420 ,وحدة / مليليتر، فيما تمت تنقية انزيم Beta-lactamase باستخدام ثلاث خطوات بما في ذلك ترسيب كبريتات الأمونيوم وكروماتوجرافيا التبادل الأيوني بواسطة المبادل DEAE-Cellulose والترشيح الهلامي بواسطة Sephacryl S-200، وكانت عدد مرات التنقية 10.545 مرة  والحصيلة الكلية 32.44٪. اما نتائج توصيف انزيم البيتالاكتميز المنقى اظهرت ان الوزن الجزئي للانزيم 40.738 كيلو دالتون، الرقم الهيدروجيني الامثل لفعالية والثابـت الانزيم المنقى كان 7 ، بينما درجـة الحــرارة المثلى لفعاليـة وثبات الانزيم كانـت عند40 ه م، ووجد ان الانزيم فقد 50% من فعاليته الاولية عند درجة  45 ه م . أحتفظ انزيم  β-lactamase بنسبة 50٪ من نشاطه عند تخزينه عند 4 ه م  لمدة 7 أيام.  قدرت قيم الثوابت الحركية للإنزيم المنقى بدلالة ثابت km  و السرعة القصوى بطريقة Lineweaver-Burk    0.27 ملي مولار  و 10.86 ملي مولار / دقيقة على التوالي.

كما وأظهرت نتائج تضخيم تفاعل البوليميراز المتسلسل أن A. baumannii لديها (blaTEM و blaSHV) في (100٪) معزولة وموجودة في الحمض النووي الكروموسومي.

Comments are disabled.