شاركت أ.د. آمنة نعم الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، في أعمال المؤتمر العلمي الاول للعلوم الصرفة والذي اقامته كلية العلوم /جامعة ديالى والذي حمل شعار (العلوم الصرفة ركيزة اساسية في التطور).من خلال البحث الموسوم: (علاقة بعض المعلمات الحيوية مع كوفيد – 19 في عينة من المرضى العراقيين) وبالاشتراك مع طالب الدكتوراه احمد داود وطالبة الماجستير زهراء سالم.

وتناول البحث فيروس كوفيد 19 الذي يعد من اهم الاوبئة التي تهدد العالم الحديث مخلفة اكثر من مليون وثمنمائة الف اصابة اضافة الى اكثر من ثلاثة مليون وفاة.

وركزت الدراسة على 528 من الاشخاص والذين اثبتت اصابتهم بمرض كوفيد 19 وتم قياس ثلاث من المعلمات الحيوية ( Biomarkers) مثل الدي دايمر (D – Dimer) والفرتين وانزيم الاكتيد دي هايدروجينيز.

وبينت النتائج أن المرض اصاب جميع الاعمار وخاصة في الكبار من ذوي الاعمار (21 -60 سنة) وكانت اصابة الذكور 278 اعلى من اصابات الاناث 250 .

واشارت الدراسة ان معدلات المعلمات الحيوية ارتفعت سيما في الحالات الشديدة.

وقد وصل مستوى الدي دايمر 9.80  ng/ ml  مقارنة بمجموعة  السيطرة  0.259  ومستو الفرتين 2000ng ml  مقارنة مع السيطرة بينما مستوى لاكتيت دي هايدروجينيز الى 1364 / L مقارنة بمجموعة السيطرة.

Comments are disabled.