شارك معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، في اعمال المعرض الاول للنتاجات العلمية وبراءات الاختراع وذلك من خلال عدد من المنجزات العلمية لاساتذة المعهد الكرام والكوادر التدريسية.

وافتتح السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي المحترم، فيما حضر المؤتمر كل من نائب الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور جاسم الحلبوسي ورئيس لجنة التعليم النيابية الدكتور مقدام الجميلي ومستشار الوزارة ا.د علاء عبد الحسين ورئيس جامعة الانبار ا.د مشتاق الندا.

وتضمن المعرض، الذي اقيم على قاعات الامانة العامة للمكتبة المركزية برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي ا.د نبيل كاظم عبد الصاحب ، اكثر من ٤٠٠ نتاج علمي، توزعت على مجالات مختلفة، في الصناعة والصحة والزراعة والطاقة المتجددة والتقنيات الرقمية والبرمجيات، فضلا عن العلوم الهندسية والطبية وبراءات الاختراع والمؤلفات العلمية.

واكد الوفد الحكومي خلال جولته ولقاءه بالباحثين واصحاب البراءات على اهمية جودة البحث العلمي وتعزيز التكامل ما بين الجامعات ومؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص والمستثمرين، فيما حض على ترصين مساحة الانفتاح النوعي مع القطاعين العام والخاص لتحقيق خدمة المجتمع وتغذيته بالنتاجات العملية وتوظيفها ضمن مشاريع تستمد مضمونها من المعرفة العلمية والأكاديمية المتخصصة.

وجرى الاطلاع على النتاجات العلمية التي قدمها اساتذة معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا، فيما اشاد الوفد بدور عمادة المعهد متمثلة بالسيد العميد أ.م.د. سيف داود الاحمر والسادة التدريسيين المشاركين في المعرض, حيث اكد على أهمية النتاجات العلمية دورها في تحقيق الفائدة العلمية والعملية لخدمة الوطن والمجتمع، في حين اشاد بجهود الباحثين والمخترعين.

وكانت مشاركات اساتذة المعهد في المعرض بالنتاجات والبراءات على النحو التالي:

ــ (وسط نقل الفيروس (VTM) Viral transport media ومسحات طبية لفيروس كورونا) للسيد عميد المعهد أ.م.د. سيف داود الأحمر.

ــ براءة الاختراع الموسومة:  (استخلاص مادة اللايكويين واسعة الاستعمالات الطبية الغذائية بطريقة محورة آمنة، لـ(أ.د. شروق محمد كاظم سعد الدين).

ــ البراءة الموسومة: (الطرق الجزيئية والمناعية لتشخيص طفيل اللشمانيا الجلدية جزيئيا ومناعيا وزرعه لوضع مقترح لعلاج القرحة الجلدية للفئران المصابة) لـ (أ.د. آمنة نعمة الثويني).

ــ البحث العلمي الموسوم (عدة تشخيصية للكشف عن العزلات المحلية للفطر Candida albicans Ca18)) لـ(ا.د.عصام فاضل علوان).

ــ البحث العلمي (استخدام مزيج زيت اللبان ولقاح فيروس الحصبة معا لعلاج سرطان الثدي) لـ(أ.م.د. وئام احمد العاملي).

ــ البحث العلمي (تثبيط نمو خطوط بعض السرطانات باستعمال صبغة البروديجيوسين المنقى من بكتريا Serratia marcescenc). لـ(أ.د. محمد ابراهيم نادر و أ.م.د.مآرب نزيه رشيد).

ــ براءة الاختراع الموسومة: (ايجاد علاج بديل للخلايا السرطانية في خارج الجسم الحي وسرطان القولون المستحث في داخل الجسم الحي باستخدام الاحياء العلاجية ومكوناتها) لـ(أ.د. محمد ابراهيم نادر و أ.م.د.مآرب نزيه رشيد).

ـ براءة الاختراع الموسومة: (التصنيع الحيوي لجسيمات اوكسيد الخارصين النانوية بالتقنيات الانزيمية الخارج خلوية بوساطة غربلة عزلات قطرية خيطية محلية) لـ(أ.د. محمد ابراهيم نادر و أ.د. واثق عباس حتيت).

ـ براءة الاختراع الموسومة: (تحسين عدد من الصفات الانتاجية و التناسلية للاغنام العواسي المحلي من خلال تحديد المظاهر الوراثية لجين BMP 15) لـ(أ.م.د. باسمة قاسم حسن).

Comments are disabled.