ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (ايهاب عماد صالح) والموسومة: (استخدام التطفير التجريبي Mutagenesis في الاكثار الدقيق وتكوين الكريمات في الكلاديولس Gladiolus ssp) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. شروق محمد كاظم سعد الدين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. ياسر حسين زيدان/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية/ عضوا، م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. علي عبد الامير الصالحي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتم خلال الدراسة استخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية لإكثار نباتات الكلاديولس تحت تأثير العوامل المتمثلة باضافة منظمات النمو وكذلك باستخدام الاشعة الفوق البنفسجية لغرض تكوين الكريمات بهدف الاكثار.

واظهرت نتائج استخدام منظم النمو BA عن تراكيز مختلفة  بان النباتات الناتجة من زراعة البراعم الابطية للحوامل الزهرية قد استجابة للزراعة النسيجية وكانت نسبة النمو التي استمرت بالنمو70٪ تحت تركيز 2 ملغم / لتر من BA.

كما اظهرت نتائج استخدام ال UV تحت مدة تعريض مختلفة   بالتداخل مع الـ BA بتراكيز بان هناك استجابة جيدة للتضاعف الخضري للنموات وكان تركيز الـ BA وبزمن اشعاع 60 ثانية قد حقق اعلى معدل للنموات بلغ  2.6 متفوقا على معاملة المقارنة.

وبينت الدراسة نتائج استخدام الـ IBA بتراكيز مختلفة بالتداخل مع اشعة الــ UV بان افضل نتيجة للتجذير تحققت باستخدام الــ  IBA بتركيز 0.5 ملغم / لتر وبزمن 60 ثانية تعريض للاشعة حيث حققت افضل نمو للجذور, ان تأثير العوامل المذكورة اعلاه قد انعكست على النمو التي تم اقلمتها وتكوين الكريمات منها.

Comments are disabled.