ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير ( حسام علاء حميد) والموسومة: (الأثر العلاجي لمركب الكلوكوكاينين المستخلص من نبات خف الجمل ضد السمية في الفئران) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. محمد محمود فرحان/ جامعة النهرين/ مركز التقنيات الاحيائية/ عضوا، م.د. محمد عبد الملك/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. عصام فاضل علوان / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتم خلال الدراسة جمع القرنات الجافة لنبات خف الجمل من الحرم الجامعي لجامعة بغداد و تم الحصول على مركب الكلوكوكاينين النقي عن طريق الاستخلاص بالطريقة الباردة كما وتم الحصول على اوراق التبغ العراقي الجافة من السوق المحلية للسكائر, استخدم الاستخلاص بالمحلول القلوي الحار و المحاليل ذات الاطوار الثنائية لاستخلاص النيكوتين الخام, بعد ذلك نقي النيكوتين الخام عن طريق تحويل النيكوتين الى املاح النيكوتين (نيكوتين ثنائي الترتارات) بعدها اعادة استرجاع النيكوتين الحر, اجريت التجربة الحيوانية على فئران نوع الالبينو لدراسة التاثير العلاجي لمركب الكلوكوكاينين ضد سمية النيكوتين لمدة 8 اسابيع تم العلاج بالكلوكوكاينين لمدة 4 اسابيع, اخذت عدة مؤشرات حيوية وكذلك اجراء التشريح النسيجي لتقيم الحالة.

اظهرت النتائج  ارتفاع معنوي في سكر الدم بين مجموعة النيكوتين  مقارنة مع مجموعة الكونترول بينما لوحظ هبوط في قيمة السكر بالنسبة للمجموعة المعالجة بالكلوكوكاينين مقارنة بمجموعة النيكوتين,اما بالنسبة لانزيمات وظائف الكبد (الفوسفتيز القاعدي,ناقل الامين لاوكزالات-الكلوتامين, ناقل الامين لكلوتامات-البليروفيت) حيث لوحظ ارتفاع بالنسبة لمجموعة النيكوتين لهذه المؤشرات مقارنة بمجموعة السيطرة بينما لوحظ انخفاض هذه المؤشرات في  مجموعة المعالجة بالكلوكوكاينين, بالنسبة ( لليوريا والكرياتنين والبليروبين الكلي وكذلك البروتين الدهني واطي الكثافة) فلوحظ ارتفاع هذه المؤشرات في مجموعة النيكوتين مقارنة مع مجموعة السيطرة بينما لوحظ انخفاض هذه المؤشرات في مجموعة المعالجه بالكلوكوكاينين مقارنة بمجموعة النيكوتين.

اما بالنسبة للانسولين المفروز في سيرم الدم فقد لوحظ وجود  انخفاض في مجموعة النيكوتين مقارنة بمجموعة السيطرة بينما لوحظ ارتفاع في هذه القيمة في مجموعة المعالجة بالكلوكوكاينين.

Comments are disabled.