ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (شيماء عباس داود) والموسومة: (تحديد العلاقة بين الأنماط الوراثية لجينين (KCNQ1 rs2237892), (KLF14 rs972283) ومرض السكري من النوع الثاني في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة أ.د. اسماعيل عبد الرضا عبد الحسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. هدى سلمان نصيف/ مركز التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت هذه الدراسة إلى لإيجاد العلاقة بين تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة (rs972283) لجين (KLF14 ، ((rs2237892 لجين KCNQ1 في مرضى السكري من النوع الثاني (T2DM) والدهون وتأثيره على حدوث داء السكري من النوع الثاني (T2DM).

شملت عينة الدراسة على مجموعتين: خمسين مريضا يعانون من داء السكري من النوع 2 (المجموعة 1) وخمسون مريضا بصحة جيدة كمجموعة الاصحاء مظهريا (المجموعة 2) .تم استخلاص الحمض النووي الجيني من عينات دم المرضى والاصحاء مظهريا وتم قياس الكوليسترول الكلي، والدهون عالية الكثافة (HDL) ، والدهون منخفضة الكثافة (LDL)، والدهون الثلاثية، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (VLDL) ، و قياس نسبة السكر الصيام في الدم (FBS) والسكر التراكمي (HbA1c) باستخدام الأدوات المعدة مسبقًا.

واظهرت الدراسة فروق معنوية كبير في عينات FBS على  مستوى احتمالية ( p <0.001) في مجموعة المرضى وفي المجموعة الاصحاء مظهريا  ، ولوحظ  ايضاً وجود  فروق معنوية  جدا  في عينات HbA1C على مستوى احتمالية (p <0.0001) بين مجموعة المرضى  ، و مجموعة الاصحاء مظهريا  .

وأظهرت الدراسة الحالية أن المعلمات (FBS ، HbA1C، الكوليسترول الكلي،HDL ، LDL) كانت ذات دلالة إحصائية عالية عند (P <0.01) بين النمط الجيني (AA) و (GG) و (AG) في مرضى T2DM، بينما كانت Triglyceride و VLDL ذات دلالة إحصائية معنوية عند احتماية (P <0.05) بين النمط الجيني (AA) و (GG) و (AG) في مرضى T2DM. في حين أن تعدد الاشكال النيوكليدات لجين (rs2237892) KCNQ1 اظهر اختلافا معنويا كبيرًا عند احتمالية (P <0.001) بين مرضى T2DM ومجموعة الاصحاء.

كما وأظهرت الدراسة الحالية أن المعلمات (FBS ، HbA1C، الدهون الثلاثية) كانت ذات دلالة إحصائية معنوية عالية عند (P <0.01) بين التركيب الوراثي (CC) و (CT) في مرضى T2DM، بينما كان الكوليسترول الكلي و VLDL ذات دلالة إحصائية معنوية عند (P <0.05) بين النمط الجيني (CC) و (CT) في مرضى T2DM، في حين  لم يظهر LDL و HDL فروقاً معنوية بين النمط الجيني (CC) و (CT) في مرضى T2DM.

Comments are disabled.