ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, رسالة طالب الماجستير (يحيى مهدي راضي) والموسومة: (الكشف الجزيئي لموروثات  flu A,B من عزلات الاشريشية القولونية التعايشية من الاطفال في سن المدارس في مدينة المثنى وعلاقتها بالتهاب المجاري البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. رافد حسن حسين/ كلية التقنيات الصحية والطبية/ الجامعة التقنية الوسطى / عضوا، م.د. وسن عبد الرزاق/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف هذه الدراسة الى التشخيص الجزيئي  لموروثات الضراوة في commensal E.coli بالتحديد موروثات (flu, csgA, fimH) والتي تسبب التهاب المسالك البولية في الاطفال بعمر المدرسة.

وجمعت عينات الادرار من طلاب عشرة مدارس مختلفة  تتراوح اعمارهم بين (6-12) سنة ذكور واناث  في محافظة المثنى، وشخصت العزلات البكتيرية بالطرائق التقليدية ثم تم تأكيد تشخيصها بالكشف الجزيئي عن الجين التشخيصي 16SrRNA بتقانة تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR).

وقد استخدمت تقنية تفاعل البوليميريز المتسلسل للكشف عن بعض جينات الفوعة والتي تحملها commensal E.coli واظهرت النتائج ان من بين 40 عزلة كان هنالك 24 (5.62%)عزلة ايجابية لمورثات flu كانت نسبة  commensal  50%)) بينما كانت نسبة( UPEC 75%)   في حين كانت31 عينة منها اي (%77.5) للمورث CsgA كانت النسبة الاعلى في (UBEC 80%) بينما (75%) في commensal كذلك بالنسبة لموروث FimH كانت 28 عزلة ايجابية له (70%) منها (80%) ظهرت في UBEC بينما كانت نسبتها في( commensal60%).

واظهرت جميع العزلات موروثات ضراوة متعددة الفوعة للـ UPEC كانت النسبة (75%) بينما commensal (45%)  التي تمتلك ثلاث موروثات ضراوة كاملة بينما اثنين من العزلات لديها ادنى مستوى من موروثات الضراوة وكما يلي (0%) بـ UPEC بينما (20%) في commensal. في حين كانت العزلات التي يمتلك اثنين من موروثات الضراوة بنسبة (5%) في UPEC بينما في  commensal كانت النسبة (15%).

Comments are disabled.