ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (الحان هاشم شيت) والموسومة: (الكشف الجزيئي عن جينات الضراوة المكونة للأغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية المعزولة من العينات السريرية وتقييم فعالية مستخلصات اوراق نبات الغار على تكوين الاغشية الحيوية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اسماء كاطع عريبي/ كلية التقانات الاحيائية /جامعة النهرين/عضوا، أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى تقييم الفعالية المضادة للبكتيريا والمضادة  لتكوين الغشاء الحيوي لمستخلص أوراق نبات الغار ضد بكتريا الزائفة الزنجارية للعزلات السريرية ولعزلات من بيئة المستشفى, ودراسة التعبير الجيني لجينات pelA و algD بعد المعاملة بمستخلص أوراق نبات الغار.وتم جمع مائة وعشرين عينة من مصادر سريرية مختلفة وأربعين عينة بيئية من مستشفيات مدينة بغداد ، استخدم الوسط الإنتقائي أگار السترمايد لعزل وتشخيص الزائفة الزنجارية وتم التأكد من العزلات باستخدام الاختبارات الكيميائية الحيوية التقليدية ونظام Api 20 وجين 16SrRNA.
وأُختبرت حساسية جميع بكتريا الزائفة الزنجارية قيد الدراسة تجاه أربعة عشر مضادًا حيويًا وأظهرت النتائج أن العزلات كانت مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة وتم اختيار عشر عزلات والتي كانت مقاومة للعديد من المضادات الحيوية للكشف عن تكوين الأغشية الحيوية باستخدام طريقة وسط الكونغو الأحمر, طريقة الأنبوب و صفيحة المعايرة الدقيقة ، وأظهرت النتائج أن جميع العزلات العشرة كانت قوية في تكوين الأغشية الحيوية.

وأستخدمت طريقة النقع وجهاز السكسوليت لتحضير مستخلصات أوراق نبات الغار, تم إجراء العديد من الاختبارات على المستخلصات أ بما في ذلك الفحص الكيميائي النوعي ، الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء ، تقييم النشاط المضاد للأكسدة ، المحتوى الفينولي الكلي وتحديد للتركيز المثبط الأدنى لنمو البكتريا. علاوة على ذلك ، دراسة التعبير عن جينات pelA و algD بمقارنة العزلات المعاملة بالمستخلص الميثانولي لأوراق نبات الغار مع العزلات غير المعاملة, وبينت النتائج أن المستخلص المائي والميثانولي يحتوي على قلويدات، تانينات, فينولات, صابونينات, فلافونيدات وكلايكوسيدات. تم تحديد أربعة مركبات من الفلافونيدات (كامفيرول , ليوتلين , كوارستين و روتين) من خلال مطابقتها مع زمن الاحتجاز للمركبات القياسية. ، أظهرت نتائج الفعالية المضادة للأكسدة في ازالة الجذور الحرة ان المستخلص الميثانولي كانت فعاليته أعلى من المستخلص المائي تم تقييم النشاط المضاد للبكتيريا لمستخلصات أوراق نبات الغار ب طريقة الانتشار بالاقراص لكل من عزلات الزائفة الزنجارية السريرية والبيئية, وأظهرت النتائج أن المستخلص الميثانولي كان أكثر فعالية من المستخلص المائي.

ثبط مستخلص أوراق نبات الغار الميثانولي تكوين الأغشية الحيوية لعزلات الزائفة الزنجارية السريرية بتركيز 32 ملغم / مليلتر ، بينما تم تثبيط تكوين الأغشية الحيوية للمستخلص الميثانولي للعزلات البيئة بتركيز 16 ملغم / مليلتر. أظهرت نتائج التعبير الجيني أن هناك تعبيرًا منخفضًا في جينات pelA و algD المسؤولة عن تكوين الأغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية عند معاملتها بالمستخلص الميثانولي مقارنة بالعزلات غير المعاملة.

Comments are disabled.