ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, رسالة طالبة الماجستير (اسماء محمود سلمان) والموسومة: (دور التباين الوراثي للموروثة IL-17 rs2275913 وخطورة الاصابة بمرض تنخر العظام في عينة من النساء العراقيات قبل وبعد انقطاع الطمث) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. فرح ثامر عبدالله/ مركز التقنيات الاحيائية – جامعة النهرين/عضوا , م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، و م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة للتحقيق في العلاقة بين تعدد الاشكال الوراثية وترددات الاليلات ل IL-17 rs2275913 G / A  وكذلك الدور المناعي في مسببات هشاشة العظام في ثلاثة أجزاء دراسية  رئيسية: الدراسة الفسيولوجية والدراسة المناعية والدراسة الجزيئية.

شخصت  اصابات النساء قبل وبعد سن اليأس بهشاشة العظام أو ليونة العظام أو بدونها بواسطة جهاز  DEXA. وتمت دراسة تعدد الطرز الوراثية لجين IL-17 rs2275913 G / A باستخدام تقنية RT-PCR ، وتم تقييم مستوى المصل لـ IL-17 بواسطة اختبار ELISA ، بينما تم تقييم مستوى الكالسيوم و ALP بواسطة تقنيات الكيمياء الحيوية.

وكشفت النتائج عن وجود ارتباط معنوي (p <0.01) بين مجموعات الدراسة الثلاث في درجات T، مؤشر كتلة الجسم، كثافة المعادن بالعظام.

وكشفت نتائج مستوى IL-17 عن ارتباط معنوي (p <0.01) بين مجموعات الدراسة الثلاث في مستوى IL-17، كان متوسط مستويات المصل ± SD لـ IL-17 في هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، ومرضى ليونة العظام قبل انقطاع الطمث أعلى بشكل ملحوظ بالمقارنة مع الاصحاء. أظهر التنميط الجيني وترددات الأليل لـ IL-17 rs2275913 G / A لمجموعات الدراسة الثلاث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في ترددات الأليل بين مرضى هشاشة العظام وليونة العظام والاصحاء ولا يوجد ارتباط بين مرضى هشاشة العظام وليونة العظام والاصحاء في النمط الجيني  IL- 17 rs2275913 G / A.

علاوة على ذلك، لم يكن هناك ارتباط بين مستوى IL-17 في الدم والنمط الجيني IL-17 rs2275913 G / A. كان الارتباط بين التركيب الوراثي IL-17 rs2275913 G / A ومستوى الكالسيوم ومستوى ALP ومؤشر كتلة الجسم بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة. كما أن الارتباط بين التركيب الوراثيIL-17 rs2275913 G / A ودرجة T و BMD كان بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات الدراسة. الاستنتاج الذي تم الحصول عليه من هذه الدراسة أن مستوى الكالسيوم والفوسفاتيز القلوي (ALP) لم يكن لهما قيمة مهمة لتشخيص هشاشة العظام حيث كانت نتائجها ضمن المعدل الطبيعي ، كما أن زيادة مستوى IL-17 يلعب دورًا مهمًا في خطر الإصابة بهشاشة العظام. علاوة على ذلك ، كان النمط الجيني  IL-17 rs2275913 G / A  مرتبطًا بهشاشة العظام حيث وجدنا ان النمطين (AA,GA) مرتبطان بالحماية من الإصابة بهشاشة العظام بينما (GG) كان يزيد الاصابة بالهشاشة لدى النساء العراقيات قبل وبعد انقطاع الطمث.

Comments are disabled.