نظمت أ.م.د. اشواق باسم جاسم الهاشمي مع مجموعة من طلبة الماجستير زيارة علمية الى وزارة العلوم والتكنلوجيا /دائرة البيئة والمياه/ مركز البحوث البيئية.

وهدفت الزيارة الى التعرف على اهم المختبرات العلمية الموجودة، في ظل توجيهات الوزارة وجامعة بغداد على الانفتاح على الوزارات العلمية والمراكز ذات الاختصاص لغرض فتح باب التعاون العلمي امام الاساتذة والطلبة  لإتمام بعض متطلبات مشاريعهم البحثية اضافة الى التعرف على الكوادر العلمية والاختصاصات الساندة في الوزارات. وشمل النشاط العلمي زيارة عدد من الاقسام منها قسم الملوثات البيئية وتأثيراتها الوراثية ولقاء المسؤول عنه الاستاذ محمد عبد الوهاب بالاضافة الى مختبر وشعبة بحوث التلوث الاحيائي ولقاء المسؤول عنه الدكتور حسن كاظم نمر والتي من مهام عملها كشف وتشخيص انواع البكتريا بالطرائق التقليدية بالاضافة الى الطرائق الجزيئية للكشف عن الموروثات باستخدام تقنية السلسلة المتبلمرة PCR والترحيل الكهربائي، خصوصا وأن المختبرات مجهزة بكافة الوسائل اللازمة للتشخيص المختبري للأحياء المجهرية.

اما فيما يخص قسم الملوثات البيئية فيحتوي على طرائق التشخيص الوراثية المتقدمة والوراثة الخلوية مثل طرق comet assay microneucleous والـ fish بالاضافة الى احتوائها على جهاز الReal-time حيث اشار المسؤول عنه الى ان المختبر معتمد من قبل وزارة الصحة في الكشف عن التغايرات الوراثية.

Comments are disabled.