ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (براء مثنى عكيدي) والموسومة: (تأثير جسيمات الفضة النانوية المصنوعة بواسطة مستخلص أوراق الخروع على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين المعزولة من العينات السريرية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. حيدر تركي موسى/كلية التقنيات الاحيائية / جامعة القاسم الخضراء / عضوا و أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

أجريت هذه الدراسة لتقييم  فعالية جزيئات الفضة النانوية التي تم تصنيعها حيوياً باستخدام مستخلص اوراق نبات الخروع (Ricinnus communis) ضد بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA، والتحقق من قدرة الجسيمات النانوية على تثبيط التعبير الجيني لجينات الضراوة.

وشملت الدراسة    عينات اخذت من  مسحات الجروح والحروق ، ومسحات الخراجات ومن البول، تم جمعها من ثلاثة مستشفيات في مدينة بغداد

وتم الحصول على هذه العينات لعزل المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) . شخصت البكتريا اعتمادا على الصفات  المظهرية والكيميائية الحيوية ، الى جانب  اختبارات Vitek-2 ، تم استخدام الزراعة على أجار HiCHROM والتشخيص الجزيئي لجيني mecA و femA بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي PCR)) للكشف عن MRSA ، تم تقدير حساسية أقوى سبع عزلات من بكتريا MRSA ضد ثمانية عشر مضادًا حيويًا باستخدام نظام Vitek-2. وأشار التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء FTIR إلى أن الجسيمات النانوية قد تم تغطيتها بجزيئات حيوية مشتقة من مستخلص نبات الخروع.

وتمت دراسة التأثير التثبيطي للجسيمات النانوية في عزلات الـ MRSA بواسطة طريقة انتشار قرص الأجار ، والتي كشفت عن انخفاض معنوي في نمو البكتيريا ، أظهرت النتائج وجود فروق معنوية (P≤0.05) بين العزلات في تأثرها بتراكيز الـ Rc-AgNPs ونترات الفضةAgNO3)).تم عمل اختبار اقل تركيز مثبط ((MIC للعزلات  باستخدام طريقة التخفيف الدقيق 96 حفرة  تم استخدام ست عزلات MRSA للكشف عن تأثير التركيز المثبط تحت الأدنى لـ Rc-AgNPs (125 ميكروغرام مل-1 لأربع عزلات و 250 ميكروغرام مل-1 لعزلتين)  في التعبير  الجيني لجيني mecA و femA باستخدام تفاعل البلمرة اللحظيRT-PCR قبل وبعد  المعاملة بجزيئات الفضة النانوية ، والمعايرة بالجين المرجعي 16SrRNA. أوضحت النتائج انخفاض في مستوى تعبيرها الجيني في العزلات المختبرة في وجود التركيز المثبط تحت الأدنى . أظهرت هذه الدراسة انتشارًا ملحوظًا لبكتريا MRSA المقاومة للأدوية المتعددة في مستشفيات بغداد ، وان Rc-AgNPs هو عامل مضاد للميكروبات المقاومة. توفر هذه الدراسة أيضًا بيانات مهمة لزيادة المراقبة على مستوى الدولة للمكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين.

Comments are disabled.