ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (مرتضى مازن غازي) والموسومة: (انتشار جينات انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف في بكتريا Proteus mirabilis المعزولة من التهاب الاذن الوسطى) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. فاطمة رمضان عبدل/ كلية العلوم / الجامعة المستنصرية/ عضوا و أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

تم جمع مئتين وخمسين عينة من إفرازات الأذن من مستشفيات بغداد وزرعت جميع العينات على وسط Blood agar و  MacConkey. بعد نمو البكتيريا تم التعرف على العزلات من خلال الاختبارات الكيموحيوية.

وتم تأكيد التعرف على P. mirabilis باستخدام نظام API 20Eتم الكشف المظهري عن انتاج انزيمات البيتا لاكتاميز باستخدام طريقة E-test strip كما تم اجراء  فحص الحساسية لعزلات البكتريا  P. mirabilis تجاه 15 مضاد حيوي مختلف باستخدام طريقة الانتشار في الاقراص.

وأظهر اختبار استجابة المضادات الحيوية للعزلات المدروسة مقاومة عالية المستوى للعزلات السريرية لمعظم المضادات الحيوية قيد الاختبار. وجد أن جميع عزلاتP. mirabilis  كانت مقاومة للأمبيسيلين والسيفاليكسين. أظهرت الدراسة الحالية مقاومة عالية لـلسيفوتاكسيم ، البيبراسيلين, السيفوكسيتين ، وكذلك مقاومة منخفضة المستوى ضد الميروبينيم والاميبينيم. تميزت عزلات P. mirabilis المنتجة لانزيمات بيتالاكتاميز واسعة الطيف انها تملك الجينات blaTEM, blaSHV وblaCTX-M. جميع أنواع P. mirabilis من الأنماط الجينية عبرت عن جينات blaCTX-M تليها   blaTEM و blaSHV.  وحوالي 8 عزلات تحتوي على الجينات الثلاثة (blaTEM , blaSHV و blaCTX-M). كان النمط الجيني السائد هو وجود جينات (blaCTX-M + blaTEM) في معظم العزلات. أكدت محاذاة التسلسلات التي تم الحصول عليها من جين blaTEM مع السلالات المرجعية في بنك الجينات التحديد الصحيح لجينات blaTEM بواسطة تفاعل سلسلة البلمرة.

وتم الكشف عن هذه التسلسلات أن جميع متواليات جينات blaTEM للعزلات المحلية كانت من النوع blaTEM-1 ، بينما كان النوع الرئيسي لجين blaCTX-M بين العزلات المحلية blaCTX-M-15 متبوعًا بالنوع blaCTX-M-8 كما لم يتم الكشف عن النوع blaCTX-M-9 بين العزلات المحلية.

Comments are disabled.