برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تم إجراء دورة تدريبية الكترونية بعنوان (الطرق البسيطة لتحضير الانتجين) وذلك عبر المنصة الالكترونية  Google meet بإلقاء أ.م.د. بشرى جاسم محمد وبمشاركة عدد كبير من المختصين والباحثين والمهتمين  وتضمنت الدورة التي امتدت ليومين الطرق البسيطة لتحضير الانتجين حيث استعرض اليوم الاول تعريف الانتجينات وأنواعها وتركيبها الكيميائي والمستقبلات على سطحها وأنواع محدداتها والروابط التي ترتبط مع الاجسام المضادة وتوضيح للأجسام المضادة وتركيبها.

كما تناولت محاضرة اليوم الاول من الدورة توضيح  مصطلح المستضد المشتق من القابلية للحث على توليد الأجسام المضادة، و الذي يشير  ايضا إلى أي مادة قادرة على إثارة استجابة مناعية.

وبينت الدورة، أنه بحكم التعريف فأن المستضد (Ag) قادر على الاقتران مع الأجسام المضادة المحددة التي يتكون منها وجوده.

واشارت الدورة الى أنه المستضدات بشكل عام عبارة عن بروتينات غريبة او غير بروتينية أو شظايا تدخل الجسم المضيف عن طريق العدوى ومع ذلك في بعض الحالات قد تعمل بروتينات الجسم كمستضدات ذاتية وتحفز استجابة المناعة الذاتية، وتحتوي البكتيريا والفيروسات على مستضدات، إما على سطحها أو في الداخل.

اما اليوم الثاني فقد اشتمل شرحا مفصلا للبروتوكولات المختلفة لتحضير الانتجين والتي تختلف باختلاف نوع الانتجين الذي قد يكون بكتيري اوفايروسي او مادة وراثية او بروتين او ببتيد او مسبب فطري.

حيث بينت أنه يمكن عزل هذه المستضدات واستخدامها لتطوير اللقاحات، تحتاج بعض المستضدات إلى تحضير قبل التحصين المناعي، خاصة عندما يكون مستوى الاستضداد منخفضًا وهذا لأجل تحسين قابلية المستضدات للتحصين.

Comments are disabled.