ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (سجاد علاء وهاب) الموسومة: (التحري عن تكرار جينات الفوعة (rblB و bap و cpaA) ودورها في تكوين الأغشية الحيوية في العزلات السريرية والبيئية المقاومة للأدوية لبكتريا Acinetobacter baumannii) وذلك في قاعة المناقشات في البناية الجديدة للمعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. ياسين اسماعيل عمران/ كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا و أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وبينت الدراسة، أن بكتريا الـ Acinetobacter baumannii تعد احدى أكثر البكتيريا شيوعًا والمسؤولة عن الاصابات في المستشفيات، فنظرًا لمقاومتها الواسعة للمضادات الحيوية فقد حظيت هذه البكتيريا سالبة الجرام باهتمام كبير.

وتم خلال الدراسة، جمع عينات مرضية وبيئية وتم استزراع كل من هذه العينات في اوساط زراعية تقليدية، والفحص المجهري والاختبارات البيوكيميائية.

وتم تشخيص هذه العزلات باستخدام نظام ال VITEK-2وكشف جزيئي يعتمد على جين rplB، وهو جين أساسي موجود في هذا الجنس. تم إجراء اختبار الحساسية للمضادات الحيوية على جميع العزلات البكتيرية.

وأظهرت النتائج أن 36 عزلة لديها مقاومة متعددة للأدوية (MDR).ووجدت هذه الدراسة أن 30 عزلة تحمل جين Bap و 9 عزلات تحمل جين CpaA تم تأكيدها من خلال طرق الكشف

الجزيئي، و30 عزلة لديها القدرة على تكوين غشاء حيوي بطريقة صفيحة عيار دقيقة.

وأظهرت النتائج وجود انخفاض في التعبير الجيني لتكوين الأغشية الحيوية (Bap) المرتبط بالميروبينيم بتركيز 0.0005 مجم/ مل، وتركيز إيميدازول 0.5 مجم/ مل، ولكن لم يكن هناك تأثير واضح لهذه الأدوية على التعبير الجيني لجين ال CpaA.

Comments are disabled.