ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (نور ابراهيم زيدان) والموسومة: (التأثير المثبط للغشاء الحيوي لبعض البيتيدات المضادة للأحياء المجهرية تجاه بكتريا الكليبسيلا الرئوية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من مرضى الحروق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. صباح سعد عبد الصاحب/ قسم الطب الحياتي/ الجامعة التكنولوجية / عضوا و أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى بحت دور الببتيدات المضاد للميكروبات   Indolicidin وLL37 كعوامل مضادة للجراثيم ومضاد حيوي لعزلات الكليبسيلا الرئوية المعزولة  من الحروق. تم جمع عينات الدراسة من أربعة مستشفيات في بغداد ومستشفى واحد في ديالى.

وأظهرت النتائج أن العديد من عزلات K. pneumonieae المقاومة للمضادات المتعددة لم تتأثر بتركيز LL37 المستخدم في هذه الدراسة حتى عند أعلى تركيز( 1000 ميكروجرام / مل) وكان هناك اختلاف في التركيز المثبط الادنى بين العزلات بينما اظهرت النتائج ان التركيز المثبط الادنى للببتايد المضاد الاندولايسين indolicidin ضد 10 عزلات من K. pneumonieae المكونة لغشاء حيوي قوي تأثيرا فعالا  اذ تراوحت التراكيز المثبطة للاندولايسين  ما بين( 0.7 – 100 مايكروكرام/ مل).

واخيرآ اظهرت الدراسة ان اعلى تأثير ضد تكوين الغشاء الحيوي القوي  للببتيد المضاد الاندولسيدين   عند التركيز المثبط الجزئي  100 مايكروكرام لكل مللتر مع نسبة استئصال للغشاء الحيوي وبنسبة  92.49%  بينما كان اقل تأثير للببتايد المضاد (0,3 – 71,3% ) . كما تم استخدام تقنية تفاعل الكوثرة المتسلسل  التقليدية للكشف والتحري عن جينات   mrkAو fimH  في 10 عزلات مكونة للغشاء الحيوي القوي , اذ بينت  النتائج أن الجينين  تواجدا في جميع العزلات

Comments are disabled.