ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (أيمن سلام إسماعيل) والموسومة: (دراسة العلاقة بين تعدد الأشكال الجين Glutathione S- transferase مع عقم الذكور مجهول السبب) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. هند عبد الخالق/ كلية الطب /الجامعة المستنصرية/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى التحقق من العلاقة بين بعض أشكال النوكليوتيدات المفردة في جينات GST (M1 و T1 و P1) مع عقم الذكور مجهول السبب في بعض المرضى العراقيين. وتم جمع عينات الدم والسائل المنوي من  من الذكور المصابين بالعقم مجهول السبب و  من الأشخاص الأصحاء ظاهريا(مجموعة التحكم)، وتمت عملية استخلاص الحمض النووي بطريقتين، الأولى استخلاص يدوي باستخدام عدة (Wiz-bio- Korea) ، والثانية باستخلاص آلي للحمض النووي باستخدام مجموعة (MagPurix- Taiwan) وجهاز. تم تأكيد وجود الحمض النووي عن طريق الترحيل الكهربائي وتم قياس نقاء الحمض النووي باستخدام جهاز Nano-drop، وتم استخدام تحليل الصهر عالي الدقة في الوقت الحقيقي PCR للكشف عن الأليلات التي ترميز Glutathione S-transferase (SNP rs-1695 (A> G) GST-P1 وSNP rs-2266637 (A> G) GST-T1 وSNP rs-4147565 ( G> A) GST-M1) التي تحتوي على طفرات تسبب العقم عند الذكور.

كشف تعدد الأشكال GST-T1 (rs-2266637 A> G) اختلافًا كبيرًا بين مرضى IMI والضوابط ؛ كان النمط الجيني GG أكثر تواترا بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى.

أظهر تعدد الأشكال GST-P1 (rs-1695 A> G) فرقًا كبيرًا بين مرضى IMI والضوابط. كان النمط الجيني GG متماثل الزيجوت أكثر تواترا بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى.

ولم يظهر تعدد الأشكال GST-M1 (rs-4147565 G> A) فرقًا كبيرًا بين مرضى IMI ومجموعة السيطرة . و لم يكن النمط الجيني متماثل الزيجوت AA شائعًا بشكل كبير في مجموعة المرضى على الرغم من ظهور النمط الوراثي الطافر

Comments are disabled.