ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (محمد عادل جبر) والموسومة: (ارتباط تعدد الطرز الوراثية لجين البروتين الناقل لاستر الكولسترول (rs1800775 ,rs247616) وبعض العوامل ذات العلاقة مع خطر الاصابة بمرض الشريان التاجي في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. كرار سليم زايد/ كلية العلوم / جامعة الكوفة/ عضوا و أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن تعدد أشكال النوكليوتيد المفردة ( rs247616 (C> T) ، rs5882 (G> A)) في جين البروتين الناقل لإستر الكوليسترول باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل اللحظي وارتباطها بمرض الشريان التاجي.

وتم خلال الدراسة، جمع عينات الدم من مرض الشريان التاجي وقياس المعلمات البيوكيميائية (البروتين الدهني منخفض الكثافة – الكوليسترول ، كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، الدهون الثلاثية ، الكوليسترول الكلي وسكر الدم الصائم) ؛ ضغط الدم؛ مؤشر كتلة الجسم تم تحديدها لجميع الاشخاص قيد الدراسة. تم استخلاص الحمض النووي منقوص الاوكسجين من عينات الدم وتحليلها لـ rs247616    و rs5882 في جين البروتين الناقل لإستر الكوليسترول باستخدام بادئات ومعلمات محددة بواسطة تفاعل البوليميراز المتسلسل اللحظي.

وأظهر اختبار مستوى الدهون زيادة كبيرة في الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة وانخفاض البروتين الدهني عالي الكثافة حيث كان ذا دلالة كبيرة (P≤0.01) في مرضى البروتين الدهني منخفض الكثافة عند مقارنته بمجموعة التحكم. كان متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم مرتفعا بشكل معنوياً (P ≤0.05) في المرضى مقارنة بمجموعة التحكم. كان متوسط ​​ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ذو دلالة عالية (P≤0.01) في المرضى بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. من ناحية أخرى ، لوحظ وجود فرق غير معنوي بين المرضى ومجموعة التحكم وفقًا للتاريخ العائلي. في مجموعة المرضى ، كان النمط الوراثي المتماثل (TT) الطافر مرتفعًا بشكل معنوي كبير (P≤0.01) مقارنةً بالانماط الجينية الآخرى مما يشير إلى أن هذا النمط الجيني قد يمثل عامل خطر لمرض الشريان التاجي ؛ يليه متغاير الزيجوت الطافر TC (42٪). بينما كان النمط الوراثي CC مرتفعا بدلالة معنوية عالية (P≤0.01) في المجموعة الضابطة عند مقارنته مع مجموعة المرضى  مما يشير إلى أن هذا النمط الوراثي كان نمطًا وراثيًا وقائيًا للمجموعة الضابطة.

Comments are disabled.