ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة  الماجستير (هبة فيصل محمود) والموسومة: (دراسة المثيلة في جين تصحيح الدنا 2  (MSH2) في مرضى قرحة وسرطان المعدة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. فراس صبحي صالح/ المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية / الجامعة المستنصرية/ عضوا و أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتضمنت الدراسة عينات من (FFPE) الأنسجة المغمورة بشمع البارافين) من مرضى القرحة وسرطان المعدة وأنسجة من مجموعة اشخاص تم اعتبارهم مجموعة سيطرة لم يتم تشخيصهم بالقرحة ولا بسرطان المعدة وليس لديهم تاريخ مرضي بهذه الامراض.

وتم استخراج الحمض النووي بواسطة جهاز فصل العينات (full automated)  باستخدام تقنية الحبيبات المغناطيسية حيث تم استخدام MagPurix FFPE DNA Extraction Kit ، بعدها تم إجراء الفصل الكهربائي للعينات للتاكد من نجاح عملية الاستخلاص، بعد ذلك، تم تضخيم الحمض النووي عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل مع جين β-globin البشري كخطوة سيطرة نوعية داخلية للتأكد من فعالية الحمض النووي ، وأخيراً تم تضخيم الحمض النووي بواسطة طريق تفاعل البلمرة المتسلسل الحساسة لعملية المثيلة .

وكشفت نتائج الدراسة أن تفاعل البوليميريز المتسلسل (HRM) الخاص بالميثلة قد أظهر ارتباطًا قويًا بين عدوى الحلزونية البوابية (H.pylori) وزيادة عملية الميثلة لمحفز جين ال( MSH2). ايضا مستوى المثيلة لمحفز هذا الجين زاد أثناء تقدم عملية التسرطن .أيضا أشارت نتائج الدراسة  إلى وجود علاقة إيجابية بين قرحة المعدة وسرطان المعدة وحالة ميثلة جين ال(MSH2).

كما أن النتائج الإيجابية لمرضى القرحة المعدية المصابين بعدوى بكتريا الملوية البوابية لها علاقة أكبر بحالة المثيلة من أولئك المرضى الذين لم يصابوا بهذا العامل الممرض كذلك اظهرت الدراسة ان سرطان المعدة نوع (Adenocarcinoma هو أكثر ألانواع انتشارا كذلك ارتفاع نسبة حصول عملية المثيلة فيه من أنواع سرطان المعدة الأخرى.

Comments are disabled.