ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (منقذ علي منديل) والموسومة: (الكشف الجزيئي لجينات الضراوه magA و kfu في  بكتريا الكليبسيلا الرئوية المعزولة من عينات سريرية وبيئية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. نوفل حسين خضير الدجيلي/ كلية العلوم / جامعة الكوفة/ عضوا، أ.م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتم خلال الدراسة، جمع عينات سريرية من الجروح والحروق والبلغم وسوائل الجسم لحالات التهاب، حمى، خراجات، ألم، تنفس سريع، تهيج في مكان الإصابة و عينات  بيئية من الأسرة، الطاولات، المغاسل، الأرضيات والأدوات ونميت جميع العينات على أجار الدم و أجار MaCconkey. بعد نمو البكتيريا ، تم التعرف على العزلات عن طريق الفحص المجهري والاختبار البيوكيميائي، بما في ذلك الاختبارات البيوكيميائية اليدوية مثل (أوكسيديز، كاتلاز، سيترات سيمون، موتيليتي، إندول، يوريس، ميثيل ريد، كليجلر أجار الحديد (KIA)، تخمير اللاكتوز، وفوجيس – بروسكاوير).

وتم استخدام نظام VITEK-2 لتأكيد تحديد هوية K.pneumoniae. تم عزل الحمض النووي الريبي الكلي من K.pneumoniae باستخدام مجموعة تنقية TRIzol وتحويلها إلى cDNA قبل تقديمها لمزيد من التضخيم للتحقيق في التعبير الجيني لجينات (magA) و (kfu) باستخدام منهجية RT-qPCR قبل وبعد Chalcone.

ووصفت النتائج التعبير الجيني لـ (kfu) فيما يتعلق بجينات housekeeping ؛ أظهر الجين تغيرات في قيم Ct و Folding بعد معالجته بتركيزات مختلفة من Chalcone (32 مايكرو غرام / مل). هذه النتيجة تدل على أن معدل نمو البكتيريا التعبير الجيني لـ kfu بعد العلاج Chalcone قد انخفض بصوره معنوية

Comments are disabled.