برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اقام فرع التقنيات الاحيائية في المعهد ورشة عمل حول “اهم طرق قياس فعالية المواد المضادة للاحياء المجهرية” وذلك عبر المنصة الالكترونية الالكترونية FCC وبإلقاء أ.د. قيس قاسم غيمة ومشاركة عدد من الباحثين والمختصين

وهدفت الورشة، الى التعريف بأهم الطرق المستخدمة في مجال الكشف عن وتقدير فعالية المواد المضادة للأحياء المجهرية مثل المضادات الحيوية والمستخلصات النباتية والمركبات الكيميائية المختلفة.

وتطرقت الورشة، الى تفاصيل طرق العمل المستخدمة في البحوث العلمية مثل طرق الانتشار في الاطباق او طرق التخفيف في الاوساط السائلة والمقارنة بين هذه الطرق من ناحية الايجابيات والسلبيات والظروف المستخدمة فيها.

كما وهدفت الورشة الى اخر المستجدات في مجال الاجهزة والطرق الحديثة المستخدمة في الكشف عن فعالية المضادات تجاه البكتريا والفطريات مثل الطرق الجزيئية التي تعتمد على تشخيص الجينات والالية التي تعتمد على قياس الامتصاصية والتي تعطي نتائج دقيقة وبوقت اقل مقارنة بالطرق التقليدية

وخلصت الورشة الى ان التشخيص السريع والدقيق لمقاومة المضادات الحيوية اوالمواد المضادة للاحياء المجهرية يضمن العلاج الامثل للاصابات الخطرة لدى المرضى.

Comments are disabled.