ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير (مرتضى شلال نجم) والموسومة: (تعدد الاشكال الجينية ( rs1761667 G>A ) للجين CD36 وارتباطه مع مرض ارتفاع ضغط الدم و مرض الشريان التاجي الناجم عن فرط الدهون و نقص الدهون في المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. زينة فوزي حسين/ كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى دراسة مشكلة الضغط و مرض الشريان التاجي التي تعد من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس حول العالم.

وتم خلال الدراسة، جمع عينات لمرضى عراقيين يعانون من حالات طبية مختلفة، مقسمة إلى مرضى يعانون من ارتفاع ضغط الدم المصحوب بارتفاع نسبة الدهون في الدم، و مرضى ارتفاع ضغط الدم الذين كانت نسبة الدهون في الدم لديهم طبيعية، و لمرضى الشريان التاجي, وأشخاص عاديين على ما يبدو انهم لا يعانون من أي أمراض استخدمت كعينات تحكم

وتسعى هذه الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين تعدد الأشكال الجيني CD36 (G> A) rs1761667 مع ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع نسبة الدهون في الدم ومرضى ضغط الدم ذوي مستوى الدهون الطبيعية من جهة، وعلاقتها أيضًا بأمراض القلب التاجية من جهة اخرى.

وتم الكشف عن منتج PCR CD36 على الرحلان الكهربائي لهلام الحمض النووي؛ (bp 161 ، 264) تمثل النمط الجيني (GG) ، 161 bp )  ,245  , (425 تمثل النمط الجيني GA))، كلا النطاقين يعكسان النمط الجيني للمعرف، و (425 bp) تمثل النمط الجيني (AA) المطلوب. أجرى Macrogen تسلسل الحمض النووي لاكتشاف التغيرات في منطقة تضخيم الجين CD36 كأجراء تأكيدي لغرض دعم نتائج عملية (RFLP)

واكتشف في هذه الدراسة أنه هناك علاقة نسبية بين تعدد الأشكال الجيني CD36 ومجموعات المرضى المدروسة.

Comments are disabled.