برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تم عقد الندوة العلمية الموسومة  (الاهتمام بحقوق الإنسان خلال جائحة كورونا)، من قبل م. نور سعد لطيف وم.م. ورقاء يحيى صالح عبر المنصة الالكترونية FCC و وبمشاركة عدد كبير من الباحثين والمهتمين.

وهدفت الندوة الى ضرورة حماية الحق في الحياة والحق في الصحة والحق في اخذ اللقاحات لجميع الأشخاص وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الخصوص.

وأوصت الندوة  بضرورة الالتزام بجميع التدابير والسياسات والاستراتيجيات المقررة في التعامل مع الوباء وعواقبها بالمعايير الدولية و الاقليمية لحقوق الإنسان والتي هي معايير عالمية.

كما وشددت  الندوة على منع استخدام تدابير حالة الطوارئ والحجر الصحي بشكل غير قانوني متسببة في انتهاكات لحقوق الإنسان، لاسيما أن هدف تدابير حالة الطوارئ هو تحقيقا لامتثال الصارم لأهداف الصحة العامة أصلا.

وأكدت الندوة  على مراعاة توفير دعم إضافي للاجئين والمهاجرين خلال الأزمات، لاسيما الصحية منها، وكذلك توفير كل أشكال الدعم والحماية للنساء والاطفال وكبار السن بجانب ضرورة وضع برامج حماية ورعاية إضافية لهذه الفئات في المناطق الفقيرة والمهمشة بشكل يضمن لهم مواجهة الوباء.

وشددت الندوة، على أهمية توفير حق التعليم والوصول الى المعلومات للطلبة والدارسين والباحثين من خلال تسخير إمكانات الدولة في هذا المجال والاستفادة من التجارب العالمية .

Comments are disabled.