ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (رفل محمد جاسم) والموسومة: (علاقة تعدد الطرز الوراثية لجين مستقبل الميلاتونين (MTNR) بخطر حدوث متلازمة تكيس المبايض) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. سعد صالح مهدي الدجيلي/ المعهد العالي لتشخيص العقم / جامعةالنهرين/ جامعةالنهرين / رئيسا، أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، لمعرفة ما إذا كانت تعدد الطرز الوراثية (SNPs) من تعدد الأشكال الجيني لجين مستقبل الميلاتونين MTNR مرتبطة بالتعرض لمتلازمة تكيس المبايض، والتحقيق في تأثيرتعدد الطرزعلى مستويات الهرمون اللوتيني (LH)، الهرمون المنبه للجريب (FSH)، هرمون التستوستيرون (T) وهرمون البرولاكتين (PRL) وهرمون استراديول (E2) وصوره الدهون.

وأظهرت النتائج أن توزيع تكرار الطرز واليلات للطفرة rs2119882 لمستقبل الميلاتونين 1A، ان تكرار التركيب الوراثي  TTكان أقل معنويا في المرضى مقارنة بالسيطرة في حين ان تكرار التركيب الوراثي TC كان أعلى بشكل ملحوظ في مرضى متلازمة تكيس المبايض منه في النساء الأصحاء ظاهريًا وCC  لم يظهر فروق ذات معنوية بين مجموعة السيطرة ومجموعة مرضى تكيس المبايض.كما واظهرت النتائج أن مصل الكوليسترول، الدهون الثلاثية،HDL ،LDL ، VLDL لا تختلف معنوياً عند المقارنة بين المرضى ومجموعه السيطرة.

وأشارت الدراسة إلى أن تركيزات مصل LH وT و PRL و E2 و Lipid Profile لم تتأثر تعدد الطرز الأشكال المدروسة لجين MTNR1A ضمن حامل النمط الجينيrs2119882 SNP لجين MTNR وفي نفس الوقت كانت مستويات FSH في المصل أعلى بشكل ملحوظ في مرضى مقارنة بمجموعة السيطرة كما أشارت النتائج إلى أن تركيزات مصل LH و FSH و T و PRL و E2 والكوليسترول و HDL و LDL لم تتأثر بتركيزات SNPs المدروسة لجين MTNR1B ضمن الناقل للنمط الجيني rs10830963 SNP لجين MTNR، بينما كانت مستويات Triglyceride و VLDL في الدم معنويا أعلى في مرضى متلازمة تكيس المبايض مقابل مجموعة الضوابط من النساء العراقيات.

وأوصت الدراسة  بان تعدد الطرز الوراثية لجين مستقبل الميلاتونين (MTNR) مرتبط بشكل كبير بخطر حدوث متلازمة تكيس المبايض مما يستدعي المزيد من الدراسات حول الموضوع

Comments are disabled.