ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الماجستير (مروج خضر صكب) والموسومة: (الكشف الجزيئي وتقييم عامل الخطر لانواع المبيضات المعزولة من النساء المصابات بالعقم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. ضحى سالم نعمة/ مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب / جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. رشا عبد الحسين ماهود / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى دراسة العدوى المهبلية التي تعتبر من أكثر المشاكل النسائية انتشاراً لدى النساء في سن الإنجاب، والسبب الأكثر شيوعاً للرعاية الطبية لأمراض النساء، ومن بينهن المبيضات والتي يمكن أن تسهم في خطر الإصابة بالعقم عند النساء.

وتم جمع عينات الدراسة من مستشفيين في بغداد، مستشفى كمال السامرائي ومستشفى العلوية التعليمي. تمت زراعة جميع المسحات المهبلية على وسطSabouraud dextrose كوسائط انتقائية ، وعلى Chromagar من أجل المبيضات كوسائط تفاضلية.

ووجدت الدراسة ان أعلى نسبة للأصابة بالمبيضات ظهرت في الفئة العمرية (21-30 سنة) تليها الفئة العمرية (31-45 سنة) ، بينما سجلت أقل النسب في الفئة العمرية أقل من 20 سنة. تم استخدام طريقة الانتشار القرصي لتقييم مقاومة (55) non-albicans spp. عزلات من النساء المصابات بالعقم إلى الأدوية المضادة للفطريات الشائعة. أظهر اختبار الحساسية لمضادات الفطريات ان C. glabrata كانت حساسه بنسبة 16.64٪ .

وأشارت الدراسة الحالية إلى وجودinternal transcribed spacer الذي يستخدم في تصنيف وتحديد وتحليل الخصائص الوراثية في العزلات Candida بنسبة (100٪).كذلك أظهرت مستويات الهرمون المقيَّم للإناث المصابات بالعقم والمبيضات في الدراسة الحالية أن كلا من الهرمون اللوتيني والتستوستيرون يحافظان على مستواهما الطبيعي، بينما أظهر الهرمون المنبه للجريب والبرولاكتين مستوى أعلى قليلاً.

Comments are disabled.