ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالب الدبلوم العالي (حسين علي خلف) والموسوم: (دور الاشريكية القولونية في التهابات المجاري البولية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى توضيح دور الاشريكية القولونية في الوقوف وراء حصل التهابات المجاري البولية.

واشارت الدراسة الى أن العديد من البكتريا المسببة للامراض تسبب عدوى خطرة على الانسان مثل عدوى المسالك البولية (UTIS) وهي واحدة من اكثر عدوى المستشفيات شيوعاً, والقسطرة البولية هي اكثر العوامل المهيئة تكراراً وتهديداً وتتطلب تحديداً سريعاً واختبار حساسية المضادات الحيوية لمسببات الامراض من اجل تسهيل العلاج المضاد للميكروبات.

ويعتبر المضاد الحيوي (النيتروفورانتوين) من أقدم وأفضل المضادات الحيوية التي يجب استخدامها في علاج مرضى التهابات المسالك البولية, وذلك بسبب المقاومة الضعيفة التي تظهرها العزلات البكتيرية للاشريكية القولونية لهذا المضاد الحيوي.

 

Comments are disabled.