ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالب الدبلوم العالي (علي قاسم جواد) والموسوم: (البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تصيب مرضى الفشل الكلوي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. محمد عبد الملك علي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث، الى دراسة مرض الفشل الكلوي الذي يعتبر من اكثر الامراض انتشارا على مستوى العالم والذي يصيب مختلف الاعمار ولكلا الجنسين وان من اكثر المشاكل الصحية التي تواجه مرضى المستشفيات عموما ومرضى الفشل الكلوي بالخصوص هو تعرضهم للإصابات بالبكتريا المقاومة للمضادات الحياتية .

واشارت الدراسة الى أن هنالك العديد من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تصيب مرضى الفشل الكلوي والتي تسبب لهم  مرض التهاب المجاري منها السالبة لصبغة غرام والموجبة لصبغة غرام .مثل (المكورات المعوية المقاومة للفانكومايسين vancomycin-resistant( VRE) enterococcus , المعوية المقاومة للكاربابينيم carbapenem resistant enterobacteriaceae(CRE) , المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA)) .

وبحسب الدراسة فان تمتلك البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية العديد من الاستراتيجيات التي تجعلها مقاومة للعديد من المضادات الحيوية .مثل (التدمير أو التعطيل الأنزيمي للمضادات الحيوية, تعديل / حماية المواقع المستهدفة , تقييد وصول المضادات الحيوية إلى الخلايا الميكروبية , الإفراط في إنتاج المواقع المستهدفة ).

Comments are disabled.