ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (زينب صباح هاتو) والموسوم: (ارتباط إنتاج ذيفان الهيمولايسين مع إمراضية المكورات العنقودية الذهبية ونوع العدوى) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث ، الى دراسة المكورات العنقودية الذهبية التي تعد واحدة من أكثر البكتيريا شيوعا المسؤولة عن العديد من الالتهابات البشرية والمستشفيات، حيث تعتبر بكتريا تعايشية تستوطن 30% من الاشخاص الاصحاء في مختلف انحاء الجسم مسببة عدوى المستشفيات والمجتمع تتراوح اصابتها بين الاصابة البسيطة الى الاصابة التى تؤدي للموت  نظرًا لمقاومتها الواسعة للمضادات الحيوية.

وبين البحث أنه قد حظيت هذه البكتيريا إيجابية الجرام باهتمام كبير، حيث أن الدراسة اشتملت على جمع 65 عينة من مختبر خاص في بغداد/ العراق واستنتجت الدراسة من التحقق من تحديد (10) عزلات باستخدام نظام VITEK-2 ومنهج جزيئي يعتمد على جين hlb (Hemolysin- β) ، وهو جين أساسي موجود في هذا الجنس. واستخلص الحمض النووي من عزلات العينة واستخدم PCR التقليدي الأساسي للكشف عن وجود جين hlb، ظهر جين hlb في 9 عزلات (90٪).

Comments are disabled.