ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (نصيرة عطية ثابت) والموسوم: (دور الزائفة الزنجارية في حدوث عدوى المستشفيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى دراسة العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية (HAIs) وهي عدوى يصاب بها الأشخاص عندما يتلقون رعاية صحية لمرض آخر، حيث يمكن أن تحدث ألعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في أي مرفق رعاية صحية، بما في ذلك المستشفيات، وأقسام الجراحة الخارجية، ومرافق المرحلة النهائية من مرض الكلى ، والرعاية طويلة الأجل وقد تكون عدوى المتعمقة بالرعاية الصحية ناجمة عن بكتيريا أو فيروسات أو فطريات أو غيرها من مسببات الأمراض الأقل شيوعًا.

وبين البحث أن الرعاية الصحية قضية مهمة سواء لمقدميها اوالمتخصصين في مكافحة العدوى  اوسلطات الصحة العامة اوالمرضى.

وأشار البحث  الى أن هذه العدوى تحدث في جميع أنحاء العالم في كل من البلدان المتقدمة والنامية، نظرًا لأن هذه العدوى تحدث أثناء الإقامة في المستشفى والتي تسبب العجز والعبء الاقتصادي.

وتشمل العدوى المنتشرة في كثير من الأحيان عدوى مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة، والتهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة، والتهابات الموقع الجراحي والالتهاب الرئوي المرتبط بأجهزة التنفس الصناعي.

Comments are disabled.