ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (علياء وائل سعدي) والموسوم: (دور بكترياStreptococcus Pneumoniae في عدوى الجهاز التنفسي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. علي عبد الامير مهدي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى توضيح دور المكورات الرئوية المسبحية في أمراض الجهاز التنفسي، حيث ان هذه البكتريا هي أحد مسببات الأمراض البكتيرية وهي موجبة لصبغة كرام والمسؤولة عن عدد من الالتهابات الحادة والمزمنة المختلفة.

وبين البحث أن هذا العامل الممرض هو عامل ممرض انتهازي خارج الخلية يستعمر الأسطح المخاطية للبلعوم الأنفي المضيف والمجرى الهوائي العلوي، من خلال مزيج من نشاط عامل الفوعة والقدرة على تجنب المكونات المبكرة للاستجابة المناعية للمضيف، يمكن لهذا الكائن الحي أن ينتشر من الجهاز التنفسي العلوي إلى المناطق المعقمة في الجهاز التنفسي السفلي ، مما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.

وتم خلال البحث، الكشف عن البكتيريا داخل الطبقة السكرية التي تغطي الجهاز التنفسي والشم ظهارة. قد يسمح هذا بوصول البكتيريا إلى المستقبلات الموجودة على السطح القمي للخلايا الظهارية التي تبطن الفراغات الأنفية.

Comments are disabled.