ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (حنين سالم منعم) والموسوم: (نقص فيتامين د3 مع ارتفاع ضغط الدم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. كامل مطشر مالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث ، الى دراسة ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن نقص فيتامين د. حيث ان هناك العديد من بيانات المراقبة التي تدعم مفهوم أن فيتامين (د) متورط في التسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وبين البحث، أن بعض التواريخ السريرية تظهر أيضًا التأثير الإيجابي للعلاج بفيتامين د على ارتفاع ضغط الدم، فيتامين د 3 هو هرمون طليق ينتج في الجلد من خلال الإشعاع فوق البنفسجي لـ7 ديهيدروكوليسترول.

واشار البحث، الى انه يتم الحصول عليها من النظام الغذائي والتعرض للشمس والمكملات الغذائية، ومع ذلك فقد اكتسب أهمية كعامل تعديل في استجابة الخلايا من خلال تحفيز تكاثرها في العديد من الأنسجة، بما في ذلك على مستوى نظام القلب والأوعية الدموية، وما يرتبط به ارتباطًا وثيقًا ، فقد ثبت وجود نقص كبير في فيتامين د 3 يؤثر على ما يقرب من 50 ٪ من السكان في جميع أنحاء العالم.

Comments are disabled.