ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالب الدبلوم العالي (احمد حسن نجم) والموسوم: (الإريثروبويتين وعلاقته بأمراض الكلى) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مها ابراهيم صالح/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. وسن عبد الرزاق غربي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت البحث الى دراسة الارثروبويتين المعروف أيضًا باسم مختصرEpo ، هو هرمون بروتين سكري يتحكم في تكون الكريات الحمر ، وهو بروتين سكري (cytokine) لسلائف كرات الدم الحمراء في نخاع العظام.

وبينت الدراسة أن يبلغ الوزن الجزيئي للإريثروبويتين البشري 30.4 كيلو دالتون. يتم إنتاجه عن طريق الخلايا الليفية الخلالية في الكلى في ارتباط وثيق مع الأنابيب الشعرية المحيطة بالنبيبات والنبيبات الظهارية الأنبوبية كما  ويتم إنتاجه أيضًا في الخلايا المحيطة بالجينية في الكبد. بينما يسود إنتاج الكبد في فترة الجنين والفترة المحيطة بالولادة ، يكون إنتاج الكلى هو السائد خلال فترة البلوغ. بالإضافة إلى الكريات الحمر.

واشارت الدراسة الى أن الارثروبويتين له تأثيره الأساسي على أسلاف خلايا الدم الحمراء وسلائفها من خلال تعزيز بقائهم على قيد الحياة من خلال حماية هذه الخلايا من موت الخلايا المبرمج. تنتج الكلى أيضًا هرمونات بما في ذلك الكالسيتريول والإريثروبويتين وإنزيم الرينين، والذي يعمل الأخير بشكل غير مباشر على الكلى في ردود الفعل السلبية.

Comments are disabled.