ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد،  بحث طالبة الدبلوم العالي (هديل حسام الدين زكي) والموسوم: (Acinetobacter baumannii   وتأثيرها على عدوى المستشفيات: المصادر البيئية وطرائق الانتقال) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. اثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى دراسة عدوى المستشفيات منتشرة في جميع انحاء العالم، لا سيما في البلدان النامية والمتقدمة، فهي تمثل 10% في البلدان النامية و 7% في البلدان المتقدمة، و حوالي 2 مليون شخص في جميع انحاء العالم قد اكتسب هذا النوع العدوى، والذي يكون سببا رئيسا لفقدان الأموال والارواح.

وبين البحث، أن مقاومة البكتريا للادوية المتعددة تعني “مقاومة الكائنات الحية الدقيقة لاكثر من عامل مضاد حيوي”، لكن لم يتم الاتفاق حتى الان على وصف موحد للأدوية المتعددة المقاومة من قبل المجتمعات الطبية، وتعد البكتريا الشديدة المقاومة للأدوية المتعددة جديرة بالملاحظة، لسببين؛ أولا: تقاوم العديد من عوامل المضادات الحيوية، ثانيا: تقاوم جميع عوامل المضادات الحيوية او تقريبا جميعها.

Comments are disabled.