ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (رنا رمضان محي) والموسوم: (معيار IgG لبعض الملقحين العراقيين مع لقاح السينوفارم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. آمنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة إلى تقييم الاستجابة المناعية للقاح سينوفارم بقياس معيار IgG في أمصال بعض الافراد العراقين الملقحين، في محافظة بغداد ومحافظة صلاح الدين في العراق ينقسمون إلى مجموعتان: المجموعة الأولى ضمت (53) فردًا ملقحين ويتم فحصهم بعد 3 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم. أما المجموعة الثانية ضمت 30 شخصاً تم تطعيمهم تتكون من 28 (52.8٪) ذكور و 25 (47.2٪) إناث تتراوح أعمارهم (22-60) سنة يتم فحصه مرتين بعد 14 يومًا وشهرين بعد الجرعة الثانية من لقاح سينوفارم .

واستنتجت الدراسة، أن معيار IgG منخفض جدًا في معظم الأفراد الملقحين، وهذا يعني أنه لا توجد استجابة مناعية كافية من لقاح السينوفارم يعكس صورة الحماية المنخفضة ضد كوفيد 19.

Comments are disabled.