نشر الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل حسين عزيز/ معاون عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحثه الموسوم: (دراسة الفعالية الدوائية لعلاجات سرطان الثدي 5- fluorouracil ))5- FU وGemcitabine (GEM) باستخدام الاطر المعدنية الدوائية كمركب نانوي) والمستل من رسالة ماجستير الباحث (علي خضير رسن) وذلك في المجلة العلمية العالمية المصنفة ضمن مستوعب سكوبس:

International Journal of Biological .Macromolecules

وهدفت الدراسة، الى العمل على تطوير وتحسين الكفاءة العلاجية لـ (Gemcitabine (GEM) و 5-Fluorouracil ولتقليل الآثار الجانبية باستخدام مركب MIL-100 النانوي كحامل.

وأكدت نتائج التوصيف التكوين الناجح للحامل النانوي. تم دراسة تاثير الاس الهيدروجني على خروج ا لـ 5-Fluorouracil و GEM من .MIL-100 بالإضافة إلى ذلك  قمنا بتقييم النشاط المضاد للسرطان لهذه الناقلات النانوية من خلال تحليل WST-1 وبأستعمال صبغة أكريدين البرتقالي في خلايا سرطان الثدي البشري MCF-7 و خلايا الضبط HUVEC.

وأظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن جميع ناقلات النانو أظهرت نشاطًا مضادًا للسرطان واستحثت موت الخلايا المبرمج في خلايا MCF-7 .

ويمكن استخدام MIL-100 لتوصيل أدوية العلاج الكيميائي، ويمكن أن تكون الأدوية المغلفة ب chitosan مع quercetin  مفيدة لتقليل السمية على الخلايا الطبيعية .

من ناحية أخرى تضمنت الدراسة الحالية تحديد مستويات ABCA1  في مصل مرضى سرطان الثدي.وأظهرت النتائج انخفاضًا في مستويات ABCA1 في مجموعة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي بالإضافة إلى العلاج الهرموني مقارنة بالمرضى دون تناول أي علاج.

كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط بين ABCA1 ومؤشر كتلة الجسم والعمر في سرطان الثدي ومجموعة الضبط.

وأكدت النتائج الاعتقاد بأن الناقل النانوي متعدد الوظائف المبني على أساسMIL-100.

Comments are disabled.