ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة طالبة  الدكتوراه (مريم جاسم شهاب) والموسومة: (دراسة حاسوبية وجزيئية لطرز جين عامل النخر الورمي ومستواه في مصل الدم ومدى علاقتهما بحدوث مرض التهاب المعدة في عينة من المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. نوال محمد عتبة/ كلية العلوم / جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. زهراء كامل زيدان/ كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. اسراء حسين حمزة/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا أ.د. إسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و أ.د. بتول مطر مهدي/ كلية طب الكندي / جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة للتحقق من بعض العادات السلوكية كعوامل خطورة لالتهاب المعدة بالإضافة الى التحقق من العلاقة بين الإصابة ببكتريا H. pylori وتعدد الاشكال الجيني وكذلك التعبير الجيني للعامل النخر الورمي tnf-α مع ظهور التهاب المعدة للعينة من المرضى العراقيين

وأظهرت نتائج الدراسة الحالية انه لاتوجد فروقات معنوية فيما يتعلق بالعمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم BMI  بين مجموعة السيطرة ومرضى التهاب المعدة في حين كانت هناك فروقات معنوية (p<0.05) بين مجموعة السيطرة ومرضى التهاب المعدة فيما يتعلق ببعض العادات السلوكية مثل تناول الطعام الحار وايضا كانت هناك فروقات معنوية عالية (p<0.01) بين مجاميع الدراسة فيما يتعلق بالتدخين وتعاطي الادوية الغير الستيرويدية المضادة لالتهاب. بينما لم يكون هناك فروق معنوية بين تناول المشروبات الكحولية وظهور التهاب المعدة. بالنسبة للإصابة ببكتريا H. pylori .

وأظهرت الدراسة ايضا ان نسبة الاجسام المضادة IgG  الموجبة كانت اعلى (p<0.01)  في مصول الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة مقارنا مع الأشخاص الاصحاء كما ان الإصابة بالملوية البوابية H. pylori تزيد من مخاطر ظهور التهاب المعدة ايضا كان متوسط مستوى عامل النخر الورمي TNF-α  اعلى بشكل ملحوظ (p<0.01)  في كل من مجموعة المرضى والسيطرة المصابين ببكتريا H. pylori من أولئك الغير مصابين.

وأظهرت نتائج التعبير الجيني عن زيادة تعبير جين عامل النخر الورمي  tnf-α في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة.

 

Comments are disabled.