ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة  طالبة الماجستير (نورهان صباح ابراهيم) والموسومة: (دراسة العلاقة بين مستويات IL-17Aو IL-4 وبعض مورثات الضراوة في بكتريا  Escherichia coliالمسببة لالتهابات المسالك البولية لدى عينة من النساء العراقيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. حياة كاظم سلمان/ المعهد الطبي التقني – الجامعة التقنية الوسطى/ عضوا و أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الرسالة الى دراسة العلاقة بين الانترلوكينات و جينات الضراوة لبكتريا الإشيريشا القولونية المسببة للأمراض البولية من التهابات المسالك البولية.

اظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية عالية المعنوية (P0.01)  بين تركيز الانترلوكين المقاس من الادرار و التهاب المسالك البولية اذ اعطى 26 شخص من مرضى التهاب المسالك البولية نتيجة موجبة مقارنة مع الاصحاء (8.15) pg/ml، كما اظهرت النتائج وجود علاقة معنوية (P0.01)  بين الانترلوكين 17A مع بكتيريا uropathogenic E.coli.

كما بينت النتائج ان تركيز الانترلوكين 17A في حالة وجود السموم cnf , hlyA المفرزة من قبل البكتيريا يكون اقل في حالة وجود عوامل ضراوة اخرى.

كما اوضحت نتائج هذه الدراسة ان مستوى الانترلوكين 4 لم يتغير في حالة المرضى و لا في الناس الاصحاء.

Comments are disabled.