ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة طالبة الدكتوراه (منال لفتة عبد الحسن) والموسومة: (تاثير التغيرات اللاجينية في التعبير الجيني لجينات المقاومة الدوائية ABCB1 وABCG2 في سرطان الدم النقياني الحاد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.د. احمد مجيد الشمري/ مركز بحوث السرطان /الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.م.د. رشا صادق امين/ مركز الدنا العدلي /جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. ريما محمد عبد العبيدي/ كلية العلوم / جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة، الى تقييم تأثير مثيلة الدنا والتعبير الجيني لجينات ABCB1  و ABCG2على استجابة المرضى للعلاج.

وصنفت الدراسة، الاستجابة للعلاج حسب معلومات المرضى الموجودة في المستشفى والتي تم تقييمها بعد اسبوعين من بدء دورة التحريض (induction cycle) الى استجابة تامة (CR) وعدم استجابة (NR).

ولاحظت الدراسة نفس العلاقة بين زيادة التعبير لجين ABCB1 الناجم عن الأدوية مع عدم استجابة المرضى للعلاج لدى جين ABCG2 في هذه الدراسة. حيث أعطى التعبير الجيني لجين ABCG2 زيادة معنوية (P <0.001) في مجموعة المرضى غير المستجيبين مقارنة مع مجموعة الاستجابة ومجموعات التحكم.

Comments are disabled.